منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب ترحب بك عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل تفضل بالتسجيل هنا حتي تستطيع مشاركة كبار كتاب الوطن العربي والحوارالمباشرمعهم
نتمنى قضاء أمتع الآوقات بصحبتنا
مع تحيات إدارة إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب ترحب بك عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل تفضل بالتسجيل هنا حتي تستطيع مشاركة كبار كتاب الوطن العربي والحوارالمباشرمعهم
نتمنى قضاء أمتع الآوقات بصحبتنا
مع تحيات إدارة إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب

إتحاد الكتاب والمثقفين العرب منتديات ثقافية إجتماعية تضم خيرة أقلام الوطن العربي ومفكريه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اهداء الى الرفيق العزيز حامد الرعد‏‏ / د. لطفي الياسيني
روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!! Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 20, 2018 8:59 pm من طرف لطفي الياسيني

» تهنئة للطوائف المسيحية المحتفلة بعيد احد الشعانين غدا / د. لطفي الياسيني
روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!! Icon_minitimeالجمعة أبريل 07, 2017 11:29 pm من طرف لطفي الياسيني

» غموض البياض الأخير
روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!! Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 21, 2017 2:43 pm من طرف محمد الزهراوي أبو نوفل

» اليأس سم النجاح
روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!! Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2015 6:27 pm من طرف عبد الرحمن محمود

» الديمقراطية.. هل تناسبنا؟
روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!! Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2015 5:56 pm من طرف عبد الرحمن محمود

»  كلابيب الفشل وبراثن النجاح
روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!! Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 12:50 am من طرف عبد الرحمن محمود

» كلابيب الفشل وبراثن النجاح
روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!! Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 12:08 am من طرف عبد الرحمن محمود

» كتاب علم الساعة توضيح وبيان وتفسير مالم يفسر من القرآن مباشر دون احالة
روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!! Icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 11:45 am من طرف عبدالرحمن المعلوي

» كتاب علم الساعة توضيح وبيان وتفسير مالم يفسر من القرآن مباشر دون احالة
روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!! Icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 11:36 am من طرف عبدالرحمن المعلوي

» رواية من سيفوز في مباراة التنس مجزاه
روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!! Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2015 6:27 pm من طرف احب ان اكون مؤلفة


 

 روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسن كامل
رئيس إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
محمد حسن كامل


عدد المساهمات : 645
نقاط : 1180
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 67
الموقع : إتحاد الكتاب والمثقفين العرب

روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!! Empty
مُساهمةموضوع: روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!!   روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!! Icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 4:00 am

(( بين القصرين ))

من روائع ثلاثية نجيب محفوظ

التقيتُ بالكاتب الكبير نجيب محفوظ لأسجل معه رحلته من الجمالية إلى نوبل , كان الحديث عن الثلاثية قد إتخذ منحى هاماً من الحوار , الامر الذي قدم فيه صاحب نوبل للأدب العربي شهادة على العصرمن خلال الأسرة المصرية البرجوازية , ويلقي الأضواء على شخصيات الأسرة والعادات والتقاليد والحياة السياسية والإجتماعية .

(( بين القصرين ))

عنوان الروا ية اسم لأحد شوارع القاهرة الشعبية القديمة ، تجري أحداثها عشية ثورة 1919 المصرية ، تروي قصة حياة أسرة منتمية إلى طبقة برجوازية تجارية صغرى ، متمسكة بالعادات والتقاليد ، وشخصيتها المركزية الأب
(السيد أحمد عبد الجواد )
المستبد الأناني الصارم تجاه أسرته المكونة من زوجته وخمسة أبناء ، كلهم يخضعون له دون معارضة ، يؤمنون بتقواه من منطلق أنه حريص على أوقات الصلاة وكأن التقوى والصلاة وجهان لعملة واحدة ، مخلص في عبادته لله بنفس مقدار إخلاصه لسطوته وجبروته وبطشه وكأنه على رأس نظام سياسي استبدادي شمولي .
فصول طويلة تتحدث عن الحياة اليومية لتلك الأسرة وشخصياتها ، فياسين وأخته خديحة يتزوجان تباعا حسب مشيئة الأب فقط ، وليس لإرادة الابنة والابن أي اعتبار ، الزوجة أمينة رهينة المحبسين الدار والزوج ، هي لا تعرف من القاهرة شيئا حتى متجر زوجها الذي تعتبره سيدها ، لكونها تقية بتقوى التخلف الاجتماعي فهي تقرن تقواها في الخوف من العفاريت والجن بالولاء التام ( لسيدنا الحسين ) المسجد الذي ذهبت لآداء الصلاة فيه والذي لا يبعد أكثر من عشر دقائق مشيا على أقدامهاعن بيتها للمرة الأولى والأخيرة ، بعد عشرين سنة من زواجها ودون علم الزوج لأن زوجها ذلك الكائن الرهيب كان يحول بينها وبين أمنيتها في الخروج من البيت ، فالمرأة في نظره ونظر أمثاله من الرجال في ذلك المجتمع المغرق في ذكوريته ،لا تخرج من بيت الزوجية إلا لسببين طلاقها ووفاتها و من ثم الذهاب إلى قبرها ، فكاد الزوج أن يطلق زوجته عندما علم بخروجها فهذه جريمة كبرى في نظره سيما أن فعلها هذا هو كفر بطاعته المقدسة وليس بعد الكفر ذنب .
تتلو هذه الفصول غراميات الابن الأكبر ياسين الذي كان ضحية طلاق أبيه من أمه التي كانت الزوجة الأولى له ، وهو أيضا تزوج مرتين ولكنه طلق في المرتين ، وبقي شهوانيا لا يتحكم في غرائزه الجنسية أبدا .
الإبنة الثانية عائشة المراهقة كانت تختلس النظرات إلى ضابط شاب كان يمر كثيرا في الشارع أمام بيتهم، والابن الثاني فهمي كان يتراشق النظرات مع بنت الجيران على سطح البيت أثناء مراجعة دروس شقيقه الصغير كمال .
خلال فصول الرواية تبرز شخصية الأب شيئا فشيئا ونكتشف أن هذا الاب العاتي له اهتمام كبير بتماسك الأسرة تحت سيطرته بالطبع ، حريص على صون المظاهر لصون كرامته ، تلك الكرامة التي تخفي وراءها وجها آخر للعملة الإنسانية و ترينا شخصية أخرى لهذا الرجل المستبد الجبار بكل معنى الكلمة ، الصارم الجاد كل الجدية ، الذي وجهه لا ترتسم عليه ابتسامة واحدة في بيته ، هي شخصية الإنسان الماجن المقبل على لذات الحياة وعلى رأسها اللذة الجنسية. هذا الوجه من شخصيته يبدو سرا لا يعرفه أفراد الأسرة ، لا يعرفون أنه شخصية ( مسخرة ) بالتعبير الدارج في سهراته ومجونه والتقائه ببائعات الهوى ، وحسب تفسيراته لا يتناقض هذا مع إيمانه بالله وبتقواه ، لكن هذا الحجاب الذي يتحجب به حتى يخفي شخصيته الحقيقية ينكشف وعندئذ نرى نتيجته على أفراد أسرته ، رغم ذلك يبقي مصرا على استهتاره دون مواجهة من أحد .
فصول الرواية تظهر لنا اهتمام هذا السيد الجبار الذي يحمل في داخله كل تناقضات مجتمعه بالأخبار السياسية ويعتبر نفسه وطنيا لا غبار عليه بمواقفه النظرية الخالصة وخاصة عند مطالبة المصريين الإنجليز بالاستقلال ، وقيام المظاهرات ، وجرائم الانجليز المحتلين وسقوط العديد من القتلى والجرحى من المصريين المدافعين عن أرضهم ووطنهم ، وتوقيع الهدنة في أوروبا .
خلال فصول الرواية نلمس نشاط الابن الثاني فهمي السياسي الذي تكتشفه الأسرة تدريجيا ، فقد كان عضوا في لجنة الطلبة ، وفي إحدى الجمعيات السرية المنتشرة إبان ثورة 1919 ، وهو من أبناء الحزب الوطني الذي يؤمن بقضية الخلافة الإسلامية وعودة الخديوي عباس إلى حكم مصر ، وكان يمني النفس بانتصار الألمان كي يخلصوا مصر من الاحتلال الانجليزي .
أما الوالد القاهر المستبد فرغم وطنيته ثار على ابنه لانشغاله بالسياسة ، لأنه رأى في انغماسه بالحركة الوطنية من غير إذنه خروجا على طاعته ، فالأب في نظره هو الذي يقرر مصائر واتجاهات جميع أعضاء الأسرة ، والطاعة العمياء واجبة لا مفر منها ، لكن فهمي صمد أمام الغضب العاصف للأب ، فلأول مرة لا يقوى هذا الأب على سلب إرادة أفراد أسرته في حياته بعد كسر قانون الطاعة المفروض.
تحكي الرواية وقائع الثورة بالتفصيل ،فتصور مصر بلدا جديدا تخلقه الثورة ويدفع الجماهير الغضب إلى مواجهة الأعاصير ، ونجحت الثورة في تحقيق هدف واحد هي الإفراج عن القائد والزعيم السياسي سعد زغلول ورفاقه . ثم عادت المظاهرات وسار فهمي معها خطوة بخطوة وهو طالب في مدرسة الحقوق التي أطلقت شرارة ثورة 1919 ، وأصبح يشرف على تجمعات الطلبة كعضو في لجنة الطلبة العليا ثم تسلم راية القيادة لأول مرة فتقدم الصفوف وقاد مظاهرة أدت إلى مقتله ، وبموت فهمي تنتهي رواية بين القصرين ، التي تلتها روايتي ( قصر الشوق و السكرية ) وهذه الروايات تشكل ثلاثية نجيب محفوظ التي تعتبر ملحمة تؤرخ لحياة الشعب المصري بين الحربين العالميتين الأولى والثانية .
يبدو نجيب محفوظ في روايته روائي واقعي يصور الواقع تصويرا أمينا ويخلق من أبطال روايته شخصيات حية تحيى حياة كاملة عميقة تجيش بالعواطف والرغبات ، وهو من الكتاب القلائل الذين يكتبون عن الحياة العريضة للبشرية بما فيها الوضع اللإنساني الذي تعيشه المرأة ككائنة بلا كينونة
أو إنسانة بلا إرادة ، فهي مجرد أنثى عندما تصبح زوجة تتحول إلى مصنع لإنتاج الذكور والإناث، وخادمة في البيت وعبدة للزوج .
هو كاتب الطبقة الوسطى المصرية بلا منازع ، فمعظم شخصياته من البرجوازيين الصغار في المدن وأبنائهم من الطلبة والمثقفين ، ففي روايته هذه سلط الضوء على الطبقة المتوسطة من بين فئات الشعب الكثيرة المشتركة في الثورة.
اختار التاجر أحمد عبد الجواد بطلا للرواية وابنه الطالب المثقف فهمي ، وكان الطلبة في ذلك الزمان والمكان هم قادة الثورة ووقودها سيما هم أبناء طبقة قادرة على الإنفاق لتعليم أبنائها .
إن نجيب محفوظ كاتب برجوازي يتسم أسلوبه بالواقعية النقدية تمكن من استبطان عالم البرجوازية المصرية الواسع
والمتناقض وهو يساعدنا على فهم المجتمع المصري والتاريخ المصري وينافس المؤرخين ورواياته تنافس كتب التاريخ ، وينطبق على صاحب جائزة نوبل للآداب هذا الروائي الكبير ما قال كارل ماركس عن ـ بلزاك ـ الروائي الفرنسي الشهير : انه يساعد على فهم المجتمع أكثر من أكثرية كتب التاريخ والاقتصاد .أخيرا لنسمع الكاتب السوري الرائع حنا مينة ـ الذي يستحق أيضا جائزة نوبل للآداب لكنه لم يحصل عليها ـ ماذا يقول عن نجيب محفوظ وعن روايته قصر الشوق :
(إن نجيب محفوظ من طينة غابريال غارسيا ماركيز وروايته ( قصر الشوق) تتخطى رواية
( مئة عام من العزلة ) التي حاز عليها أديب أميركا اللاتينية الكولمبي ماركيز جائزة نوبل للآداب قبل محفوظ بسنوات )

شاهد معي

(( بين القصرين))

http://video.google.com/videoplay?docid=1504550584561262930#docid=-7008040889109355334

تحياتي وفائق إحترامي

محمد حسن كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alexandrie.yoo7.com
 
روائع نجيب محفوظ (( بين القصرين)) وشهادة على العصر.....!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نجيب محفوظ والعبقرية في السكرية........!!!!
» الواقعية في (( قصر الشوق)) للأديب الكبير نجيب محفوظ .....!!!
» لقاء العمالقة بين فريد الاطرش وعبد الحليم حافظ وشهادة على العصر...!!!
»  محمد صلى الله عليه وسلم والمثلث الذهبي......!!!
» العبادة و الأمانة من أسس الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب :: الفئة الأولى :: روائع الأدب العربي في السنيما المصرية-
انتقل الى: