منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب ترحب بك عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل تفضل بالتسجيل هنا حتي تستطيع مشاركة كبار كتاب الوطن العربي والحوارالمباشرمعهم
نتمنى قضاء أمتع الآوقات بصحبتنا
مع تحيات إدارة إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب ترحب بك عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل تفضل بالتسجيل هنا حتي تستطيع مشاركة كبار كتاب الوطن العربي والحوارالمباشرمعهم
نتمنى قضاء أمتع الآوقات بصحبتنا
مع تحيات إدارة إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب

إتحاد الكتاب والمثقفين العرب منتديات ثقافية إجتماعية تضم خيرة أقلام الوطن العربي ومفكريه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اهداء الى الرفيق العزيز حامد الرعد‏‏ / د. لطفي الياسيني
وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 20, 2018 8:59 pm من طرف لطفي الياسيني

» تهنئة للطوائف المسيحية المحتفلة بعيد احد الشعانين غدا / د. لطفي الياسيني
وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Icon_minitimeالجمعة أبريل 07, 2017 11:29 pm من طرف لطفي الياسيني

» غموض البياض الأخير
وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 21, 2017 2:43 pm من طرف محمد الزهراوي أبو نوفل

» اليأس سم النجاح
وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2015 6:27 pm من طرف عبد الرحمن محمود

» الديمقراطية.. هل تناسبنا؟
وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2015 5:56 pm من طرف عبد الرحمن محمود

»  كلابيب الفشل وبراثن النجاح
وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 12:50 am من طرف عبد الرحمن محمود

» كلابيب الفشل وبراثن النجاح
وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 12:08 am من طرف عبد الرحمن محمود

» كتاب علم الساعة توضيح وبيان وتفسير مالم يفسر من القرآن مباشر دون احالة
وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 11:45 am من طرف عبدالرحمن المعلوي

» كتاب علم الساعة توضيح وبيان وتفسير مالم يفسر من القرآن مباشر دون احالة
وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 11:36 am من طرف عبدالرحمن المعلوي

» رواية من سيفوز في مباراة التنس مجزاه
وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2015 6:27 pm من طرف احب ان اكون مؤلفة


 

 وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فتحي عوض

فتحي عوض


عدد المساهمات : 114
نقاط : 189
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Empty
مُساهمةموضوع: وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر   وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Icon_minitimeالجمعة أبريل 02, 2010 3:36 am

تنويه................................................................................................
بعد محاورات موسعة بين الشاعر فتحي عوض..ونخبة من المثقفين من النقاد والشعراء والأدباء من شتى انحاء الوطن العربي يجد الشاعر فتحي عوض ان التفعيلة (فَعْلنْ) صورة من صور التفعيلة (فَعِلُنْ) وان استعمالها الغير مقيد او المشروط تجديد وتطوير مفيدٍ يمنح البحر البسيط سعة وغناء..دون اي تاثير سلبي على موسيقاه ومبناه ..كما ويمنح ألأخوةالشعراء حرية في الحركة والإبداع دون قيود ولزوم لزوميات غير ذي جدوى او غناء..
اخوكم الشاعر فتحي عوض



وهج البردة
.
*********
.
الجزء الأول
.


( يا والي القصر )
.




ريم ٌ لدى القصر ِبين ألأيك ِ والأكم ِ......أذكى ضراما ً لدى مقهور مُضطرم ِ
.
ألقى سهاما ًمن عينين ِ يقهرني..............أني الأغرُّ.. ُّ على كنه ٍ.. ٍ ومحتشَم ِ
.
يعدو.. ويلهو.. كعاج ٍ في مفاتنه ِ...............برق ٌ..فأعشى ..وأيم ُ الله ِ لم أنم ِ
.
دنا..وأوفى..ولم يجذب ْ لواحظَه ُ...........يا ويل َ قلبي..لإن يقعدْ .. وإن يقُم ِ
.
هفَت..وهَفّت..كغيد ٍ في نواعسها..........وخفّها الطيش ُ..لهوا ً غير مُنصرِم ِ
.
قالت..وخال ٌ يربو في جنائنها...............فداك..!! يا أيها الشّهم ُ..فداك دمي
.
يا شهم َ روحي!! ضحكت..ثم ّ فالتحفت...غُصنا من ألأيك ِبين الصّدر والقمم ِ
.
رمقتُها..وبرمش ِ العين ِ أكْتفُها.................انّي الأجل ُّ..فلم أسلِبْ ..ولم أسُم ِ
.
أحيا شجوني سهم ٌ من لواحظِها.................ولا حييت ُ..وأني الغِر ُّ كالقرِم ِ
.
يُحيي الجمال ُ قبورا لا حياة َ بها..........ويقتل ُ الصّبَّ ..أو يطويه ِ في العدم ِ
.
كأنها البدر ُ..ها قد قام َ في غسَم ٍ.........وحوله ُ الشهب ُ..ذي عينين ِ كالحِمَم ِ
.
أهاج َ روحي..وفيّ َ القلبُ مضطرم ٌ.......واحر َّ نفسي..لإن تُغضي..وإن تَهِم ِ
.
وإنني الحُرُ..فيّ َ القِرم ُ..يشكمُني.............ويُحكم ُ الشّكم َ..بالأغلال ِ..واللجُم ِ
.
رنَت..ورَنّت ..ضحوكا ً..في مُخاتَلة...... ٍ...كأنها البدر ُ الضّحّاك ُ..في الظُّلَم ِ
.
كأنها الشّمس ُ..في عليائها أئتلقت.............يا ويح َقلبك َ..يا المسكين ُ في اللّمم ِ
.
ترنو ؟ّّ! وتغذو ؟! وبنت القصر ِيا رجلٍ....يا موجع َ القلب ِ..من أغراك َ بالدّّسِم ِ
.
تلهو ؟! وإنك َ ذا المنكوبُ في وطن ٍ............. تسهو ؟! وإنك َ ذا المكلوم ُ ..في فهم ِ
.
تَحيا النفوس ُ بِروْح ٍ من شمائِلِنا..........يا ساكن َ القصرِ..فارحم ْ ساكن َ الطّمم ِ
.
شيطان ُ نفسك َحرّ ٌ في مراتِعِه ِ...............يا ساكن القصر ِ..لا تزري ..ولا تَلُم ِ
.
ملاك ُ نفسي..شفيف الرّوح ِ يُرسُلني..........ملاك ُ روحي..يُذكي القلب َ بالضّرَم ِ
.
إنّ َ الجمال َ..أتدري ما يُجمّلُه ُ..............إن الجمال َ..جمال الرّوح ِ... في عِظَم ِ
.
إن ّ الجمال َ ..جمالٌِ انت َ تصنعُه ُ.............ليس َ الجمال ُ جمال اللّحم ِ والوسِم ِ
.
( صلاح أمرك للأخلاق ِمرجعه ُ..................فقوّم ْ النفس َبالأخلاق ِ ..تستقِم ِ)
.
( والنفس ُ من خيرها ..في خير ِ عافية ٍ.....والنفس ُ من شرّها ..في مرتع ٍ وخِم ِ)
.
*********


.يا ساكن ِ القصر ِ.لا ترْكن ْ إلى تَرَف ٍ.....وانهض ْ..فهيّا..إلى ركب ِ الحياة ِ..قُم ِ
.
ضيّعت َ عُمرك َ..في لهو ٍ تُعابثه ُ...........يا ويل َ جنبك ...َ إن تخلد ْ ..فلم تَرُم ِ
.
أهلكت َ جسمك َ..في جسد ٍ..تُمرّغُه ُ......... وربّ ِ هاو ٍ من الأجساد ِ..ذي هِمَم ِ
.
أزهقت َ روحك َ..في إثم ٍ..تعاقِرُهُ............ورب ّ َ روح ٍ..من الأرواح ِ منضَرم ِ
.
يا ساكن ِ القصر ِ..أين الحَرُّ من حُرّ ٍ...........أم أن نفسك ِ من نعماء ِ في صمَم ِ
.
عبقْت ُ دوحا ً..في أنغام َ أُرسلها............يا ساكن َ القصر ِ..هل تصغي الى نَغَم ِ
.
ما زال همُّك ِ..في الدولار ..تجمعُه ُ...............وغير ُ وجه ِ إله ِ الكون ِ لم يَدُم ِ
.
أيُعمر ُ القصر ُِ في أموال َ تجمعُها..............أم تُعمَرُ الرّوح ُ..بالأرحام ِ والقيم ِ
.
فأين قارون ُ..من أموال طائلة ٍ......................وأين قيصر ُ..في علياء مُحتدم ِ
.
وأين فرعون ُ..أو هامان من حُكم ٍ............ وأين كسرى أنو شروان َمن عِظَم ِ
.
وكل ُّ من جاروا..وكلّ ُ من ظَلموا............ولّوا سِراعا ً..كالنّمرود ..ِ في حُطَم ِ
.
واين عاد ٌ في الأحقاف ِ من جُرم ٍ.............وقوم ُ تُبّع َ ..في الواحات ِ ..أو إرم ِ
.
وفي ثمود ..عَتوْا عن ربّهم..هلكوا.............وقوم ُ صالح ..في الكفران ِ بالنّعَم ِ
.
فما استطاعوا ..والأهوال ُ تُذهلُهم..................ردّا ً لِبأس ٍ..ولا طولا ً لِمُعتظِم ِ
.
والحاكمون َ..وبالطّغيان ِ قد طُيّوا.........طيّ َ الشّموس ِ..على العنقاء ِ في الأدَم ِ
.
يا ساكن َ القصر ِ هل تثرى بأرصِدة ٍ...........وحولك النّاس ُ والأجناس ُ في ألَم ِ
.
يا ساكن َ القصر ِ هل تأوي إلى فُرُش ٍ.........وحولك الخلق ُ في أسر ٍ.وفي ضِيَم ِ
.
يا ساكن القصر ِ هل أنبتك َ قارعة ٌ.............ان َّ النّعيم َ بجنب ِ الله ِ..لا الصّنم ِ
.
يا ساكن القصر ِ مهلا..لا تهكّم بي.................إن ّ َ المُحبّ َ لدين ِ الله ِ ذا هِمَم ِ
.
إنا الى الله ِ..نرجو..أن يُوادِدنا............ود َّ الحليم ِ ..على الجُهّال ِ في الرّضِم ِ
.
يا ساكن القصر ِ..ما لي من هوى طرب ٌ.......إلا القريظ..بحلّ ِ البيت ِ والحرَم ِ
.
يا ساكن القصر ِ ما لي في هوى نَزَق ٌ........وإنّني الصّب ُ في الأمثال ِ والحِكَم ِ
.
إن النّعيم َ..بجنبِ القلب ِ..مضّطرم ٌ..........ليس النّعيم ُ..بجنب ِ القصر ِ والأجَم ِ
.
فثُب لرشدك َ..إن النّاس َجامعُهم............يوم ٌ عبوس ٌ..به ِ الأهوال ُ في الظّلَم ِ
.
واخفض جناحك َ للمسكين ِ في كرَم ٍ............أم أن َّ نفسك َمن نعماء في صمَم ِ
.
تلهو..وتُغضي..وفي عينيك مكترب ٌ.........وتُغمض ُ الجفن َ..بالأحشاء ِِوالتّخَم ِ
.
صلاح أمرك.. للأخلاق ِ مرجعه ُ.................فقوّم ْ النفس َ بالأخلاق ِ.. تستقِم ِ
.
والنفس ُ من خيرها ..في خير ِ عافية ٍ.........والنّفس ُ من شرّها ..في مرتع ٍ وَخِم ِ
.
*********
.
يا والِي َ القصر ِ..هل تُصغي لِمظلَمتي...........أم أن َّ نفسك َ من نعماء َ في صمَم ِ
.
أبكي.. ولم أبك ِ يوما ً في مُحاجفة ٍ...............أم أن ّ َ قلبك ...َ مقدود ٌ من الفحم ِ
.
_تبكي؟!! فمُت ْ؟! مُتْ..!! وهل أنباك ذو فِطَن ٍ....أنّا كَعُرْبٍ..نشري الحيّ بالألم


يا لا ئمي في المُنى..إن َّ المُنى قدر ٌ..........لولا المروءة ُ...من يرميك َ بالتّهَم ِ
.
لقد محضْتك َ نُصحا خالصا ً غدقا ً..........ورُب ّ َ ختل ٍ من ألأخلاق .. في الحُلُم ِ
.
يا جاحدا ً وُدّي ..تمضي..وتحقِرني ...............لولا الشّماتة ُ..لم تسلم ْ من الرّجم ِ
.
فكيف تُنكر ُ إذ لاحظت َ مظلمتي.............وتسكب ُ الهزء ِ في المسكين ِ ذي النّقم ِ
.
تلهو؟! وتعبث ُ؟!والمنكوب ُ مضطرم ٌ !! تسهو؟! وتُغضي ؟! والمكلوم ُ في وخم ِ ِ؟!
.
يا مُنكِرين َ على المسكين ِ حسْرَتَهُ ................هلــّا أصختُم أذنا.. غير ذي صَمَم ِ
.
ماذا رأيتم في المسكين ِ من بَطَر ٍ.....................في غير ِ حُبّ ٍ للأخلاق ِ والقِيم ِ
.
ماذا وجدتم في المسكين ِ من تُخَم ٍ..................في غير ِ عشق ٍ للتحرير ِ والهِِمََم ِ
.
ماذا فقدتم في المسكين ِ من دُرَر ٍ................وتُرزَقون..َ برزق ً فيه ..ِ ذي عَمَم ِ
.
ماذا خسرتم في المسكين ِ من حُلْي ٍ ...............وتُرحمون َ بعطف ٍ فيه ِ والرّحٍِم ِ
.
ماذا وجدتم في المسكين ِ من نِقم ٍ................وتُصرفون َ بروح ٍ فيه ِ ..عن صَنَم ِ
.
وتُصرفون َ زكاة ً فيه ِ عن وَثن ٍ...................وتُحبرون ..َ بروح ٍ فيه ..ِ مُلتئم ِ
.
وتستوون َبشخص ٍ غير ِ منقسِم ٍ.................وتُفلحون ..َ بروح ٍ.. غير ِ مُنفَصِم ِ
.
وتُنصرون َ بنصر ٍ فيه ِ مُنضَرِم ٌ..................وتَظفرون ..َ بمجد ٍ منه ُ.. مُحتَدِم ِ
.
سبحان ربّي..والقلوب ُ في صلد ٍ.............أقسى من الصّخر ِ..والصّوّان ِ والفحم ِ
.
والصّخر ُ يندى..بِوشْل ٍ فيه ِ مُنسكِب ٍ.............والفحم ُ يندى..والأحجار ُ في رُجِم ِ
.
إلأ القلوب ُ..ففي بغضاء َ تُضْرمُها..........أعتى..وأضرى..من الرّقطاء ِ والرّخَم ِ
.
صلاح ُ أمرك... للأخلاق ِ مرجعُه ُ.................فقوّم النفس َ بالأخلاق ِ...تستقم ِ
.
والنفس ُ من خيرها ..في خير ِ عافية ٍ.........والنفس ُ من شرّها ..في مرتع ٍٍ وخِم ِ
.


*********
.
يا والي القصر ِهل تصغي لمظلمتي..............أم انّ َ نفسك من نعماء َ في صَمم ِ
.
أبكي..بلى..إنني المنكوب في وطني........... أرثي ..بلى..أنني المكلوم ..ُفي فهم ِ
.
- تبكي فمت..مت.!! وهل أنباك ذو فطن ٍ...أنا كعُرْبٍ....نشري الحيَّ بالألم ِ
- .
كأن قلبك من غلواء من صخر ٍ.........صخر ٍ بصخر ٍ..بقلب ِ الصّخر ِ مُلتحِم ِ
.
أمتّ َ قومك َ بألإعياء ِمن صَمم ٍ.................والقوم ُماتوا...بالإحباط ِ والسّأم ِ
.
لقد أمطّت لثاما ًسافرا ً زيفا ً ........................ما بين قبح ٍ..أو مثلوم.. مُنثلِم ِ
.
أم أن روحك ميت ٌ..لا حياة به ِ...............ام أن جسمك َ... جثمان ٌ من التُّخَم ِ
.
تبكي العروبة ُ بوشا او بشاوِشة ً..........أما البكاء ُ على الأوطان ِ ..في الّرّغم ِ
.
تبكي العروبة ُ رتبة ً ومراتبا ً..................أمّا الدّيار ُ..ففي الشيطان ِ والوخِم ِ
.
ويقبع ُ الناس ُ في بؤس ٍ..وفي تَعَس ٍ ..........بين الموات ِ وبين اليأس ِ مُلتطم ِ
.
والكلّ ُ مرضى..والشّبّان ُ في كُرَب ٍ............مُسافحينَ ومُغري النّفس َ بالوهِم ِ
.
مُكابرين.. َ إلى آمال.. تُنقذُهم ..........................وزائغين َ..بلا آمال ِ مُقتحِم ِ
.
وتقيع ُ ألأيم ُ..والأعراف ُ تقذعُها.............بين السّفور ِ..وبين العُنس ..مُكتظم ِ
.
بئس الحياة ٍُ.... فلا سبيل َ لأهلِها ..............إلا الموات ُ...أو ألأفساد ُ في الظّلَم ِ
.
الله أكبرُ..يطغى الخطب ُ في جَللٍ......... كأنّه ُ الموج ُ ..كالطّوفان ِ.. ذي عِرَم ِ
.
تَغرّب َ القوم ُ في الأضدادِ من فِتن ٍ.........يشيب ُ منها.. طفل ُ القوم ِِ في فَِطَم ِ
.
تغرّب َ القوم ُ..كأنَ الروح َفي جهة ٍ.......والجسم ُ يُصرع ُ..في غوغاء َمُحتَدَم ِ
.
ويُقتل ُ النّاس ُ في الأسواق ِ..وا خطبا ً.........ويُفتن ُ القوم ُ...بين القتل ِ والذِّمَم ِ
.
يا ربّ ِ..أبرأ من قول ٍ..ومن عمل ٍ................إلا إليك ...وفيك... كل ُّ مُحتَكَم ِ
.
إلهنا..يا مُغيثا ً..راحما بَرّا ً...................فرّج ْ علينا...فرجا ً.... غير َ مُنقَسِم ٍ
.
رُزقت ُ حُلما ً..وذا جدّي..لعُثمانٍ ٍ..............عثمان ُ جدّي ..روْح ٌ ملؤه ُ الحُلُم ِ
.
قلبي رحيم ٌ..وذا كبدي لعثمان ٍ...............عثمان ُ جدّي ...نفس ٌ ملؤها الرّحم ِ
.
وجهي أنيس ٌ..وذا أُنسي لعثمان ٍ..............عثمان ُ جدّي...كالأنسام ِ في القِمم ِ
.
كالسّيل ِ شعري يهمي حين أذكُره ُ........كالزّهر ِ يعبق ُ في الرّوضات ِ والأجَم ِ
.
كالورد ِ والنّاب ِ والعنّاب ِ منسجم ٌ..............يهيج ُ منتظما ً... أو غير َ منتظِم ِ
.
يا والِي َ القصر ِ..هل تصغي لمظلمتي.........أني الفقير ُ إلى ربّي ...بذي عشَم ِ
.
أخلصت ُ..أرسلت ُ دوحا ً من مُكابدة ٍ......يا والِي َ القصر ِ..هل تصغي إلى تمَم ِ
.
تبكي العروبة ُ بوشا ً أو بشاوشة ٍ.............أما البكاء ُ على الأسلام ِ ..في الحُلْم ِ
.
يا عاذلي..ما لقلبي في هوى طرب ٌ..........إذا استُبيحت بلاد ُ العُرْب ِ في قضِم ِ
.
ايقبع ُ الحرّ ُ في لهو ٍ يُعابثه ُ ..................إذا الدّيار ُ.. بقلب ٍ ...بات في اللمَم ِ
.
والقدس ُ أولى القبلتين ِ بديننا...................وثالث ُ الحرمين ِ ..كالصّريع ِ رُمي
.
حرب ٌ ضروس ٌ ضدّ َ كلّ ِ مُوحّد ٍ........كشمير ُ..كابُل ُ..والشّيشانُ .... في النقَم ِ
.
كم في الفلبّين من جرح ٍ يُمزّقنا.............عرض ٌ..وسفح ٌ..وتشريد ٌ..وسفك ُ دَم ِ
.
ألقدس ُ ...بغداد ُ..والأتراك ُ إخوتنا...........روح ٌ بجسم ٍ..في الأرحام ِ واللُحَم ِ
.
والمالُ يُغدقُ ..في الشّيطان ِ ذو سِعة ٍ......والفقر ُ يضرب ُ ..في غوْل ٍ ومُغتلم ِ
.
الله أكبر ُ..في قلب ٍ...بقسوته ِ..............يا ويل َ قلب ٍ..يلاقي العطف َ بالّرّجِم ِ
.
الله أكبر ُ..في قلب ٍ...تجبّرِه ِ.............يا ويح َ قلب ٍ... يزري العطف َ في لؤم ِ
.
تبكي العروبة ُ رُتبة ً ومراتبا ً..................أما الدّيار ُ...ففي الشيطان ِ والوخِم ِ
.
حبّ ُ السلامة ِ في ذلّ ٍ يقزّمنا ...................حبّ ُ الغنيمة ِ..هل يُغني عن القيَم ِ
.
والرّوم ُ تُثخن ُ طعنا ً في خواصِرِنا.........قتلا ً..وبطشا ً..وقذف َ النّار ِ بالحِمَم ِ
.
يا وصمة َ العار ِ..لا نرضى بها وصْما ً.....يا وشمة َ الذّلّ ِ.تَبّا ً..بئس من وشم ِ
.
يا والِي ِ القصرهل تُغضي..وهل تمضي....تسهووتلهو؟!..والمسؤول ُ ذو قسم ِ
.
أمام ربّك مسؤول ٌ...ومصلوب ٌ..........فكيف َ تُغضي..وقلب ُ النّار ِ ذو ضِرم ِ
.
هداك ربّي..لفصل ِ القول فاحتكم ِ...............هداك ربّي ..بفعل ِ الخير ِ فالتزم ِ
.
محضتك َ النصح َ من أغوار ِ مُكتهل ٍ.....يا والِي َ القصر ِ..هل تُصغي إلى نظِم ِ
.
لفظي جليل ٌ..كأني القوم ُ في جَلَِل ٍ..............نُبلي أصيل ٌ..كأني روْح ُ مُعتَصِم ِ
.
هل يستوي الصدقُ في عوراء َ غانية ٍ..أم يستوي الصدق ُ..في حوراء َذي حِشم ِ
.
يا والِي َ القصر ِ..هل تمضي بمظلمة ٍ........وحولك َ الناس ُ في ضنَك ٍ وفي نِقم ِ
.
يا والِي َ القصر ِ..هل ترضى بمرتبة ٍ...........ودونك القوم ُ...في قهر ٍ..وفي ألم ِ
.
ألهتك دنيا..عن العلياء ِ في وَهَن ٍ..................إن َّ الدّنية َ.. في دنيا...من الوحَم ِ
.
قلبي على وطني..فالرّحمن ُ يُغدقني..............غيثا ً مُغيثا ً..من ألإحسان ِ والنّعَم ِ
.
هل من طبيب ٍ..للأدواء ِ في ثمِل ٍ................إذا المريض ُ..يُحبّ ُ الدّاء َ بالبَلَم ِ
.
النّسر ُ يصعد ُ ..في العلياء ِ موقعُه ُ............امّا القواقع ُ ..في القيعان ِ..لا القِمَم ِ
.
فاربأْ بنفسِك َ..أن تهوي بذي نقص ٍ...........كالنّسر ِ فاشْهقْ ..وبالعلياء ِ فاحتدِم ِ
.
فالطعن ُ في الصّدرِمثل الطّعن ِ في ظهر ٍ......والموت ُ عار ٌ..من ظَهر ٍ لِمُنهزِم ِ
.
الموت ُ حنظَل ُ.هل في الموت ٍ من شَهْد ٍ. لاالموت في الجُحْرٍأرحمُ منه في النّجم ِ
.
الموت ُ أرحم ُ في نصر ٍ..لذي قصر ٍ......... الموت أرحم ُ في طَََعن ٍ..من السّقَم ِ
.
تفنى الجسوم ُ..ولا تفنى عزائمُها....................حتّى المكانة َ..في قبر ٍ..لمُـتَّسِم ِ
.
في بيعة ِالدّينِِ ِ ..ما يُغني عن الدنيا...............في لذّة ِ الوجدِ ..للرضوان ِ فلتَهِم ِ
.
محضتك َ النصح..من جنبي ّ َ مُضّطرما ً......هلّا استفقت َ على هدْي ..ٍفقل..نَعَم ِ
.
يُحيي المروءة َ ..قوم ٌ ليس يشغلُهم.............حبّ ُ الدّنيّة ِ..في الدنيا ....لذي قِزَم ِ
.
يُحيي المروءة َ..شهم ٌ..عابق ٌ..جلَل ٌ.............في لذّة ِ المَجد ِ..ما يُغني عن النّهَم ِ
.
إنا إلى الله ِ..نرجو..أن يُواددَنا...............وُدّ َ الحليم ِ..على الجُهّال ِ ..في الرّضِم ِ
.
الموت ُ حنظَل ُ ..في دنيا مُتبّرَة ٍ........ ألموتُ حنظل ُ؟ّ! كيف َ الويل ُُ في ضِرَم ِ
.
ويدُخل ُ الله ُ بالإيمان ٍ جَنّات ٍ.................والظّالِمون َ ..لهم خُسران ُ ..في حُطَم ِ
.
هذا لسان ٌ..في ألأحرار ِ..ذو صِدق ٍ................وليس َ لغوا ً ..للأذناب ِ ذا فَمَم ِ
.
فأقبل وصاتي..في الرّحمن ِ مُلتزِما ً...............وأقبل صلاتي...لوجه ِ الإله ِ..قُم ِ
.
انهض..فهيّا..إلى المقهور ِ في حَزَن ٍ........واخفض جناحك َ..قلْ آمنت ُ..واستَقِم ِ
.
وابسُط هداك َ ..إلى الرّحمن ِ في ندم ٍ..............فالتّائبون َ..لهم أجران ِ في النّدم ِ
.
صلاح ُ امرك َ..للإسلام ِ مرجعُه ُ......................فقوّم ْ النفس َ بالإسلام ِ..تستقِم
.
والنفس ُ من خيرها..في خير ِ عافية ٍ............والنفس ُ من شرّها..في مرتعٍ ٍ وخَم ِ
.
**********
يلي جزء 2 في نصرة الرسول الاعظم ....
فتحي عوض..
بيت امر..فلسطين...


عدل سابقا من قبل فتحي عوض في الجمعة أبريل 02, 2010 3:42 am عدل 1 مرات (السبب : تعديل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن كامل
رئيس إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
محمد حسن كامل


عدد المساهمات : 645
نقاط : 1180
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 67
الموقع : إتحاد الكتاب والمثقفين العرب

وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر   وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 1:17 am

أخي الشاعر الفحل/ فتحي عوض
ما أروع حرفك المتألق في عالم الشعر بالسحر دوماً
ذكرتني بالامام البوصيري رحمه الله في نهج البردة
تلك القصيدة مبعث إلهام للفكر والفن والحكمة والجمال
يكتفي ان تقدم للمكتبة العربية دراسة نقدية بعنوان
( بين نهج البردة للبوصيري ووهج البردة للشاعرفتحي عوض حديث ونجوي )
لان تلك الابيات لاتفي حقها كلمات الشكر المستهلكة والتي تردد لكل قصيدة
هنا في منتدياتنا من يقرأ ويُشرّح ويحلل ويعلل
ولاسيما وان تلك المنتديات تجمع بين دفتيها قامات عالم الفكر في العالم العربي
لنبدأ رحلة الالف ميل بالخطوة الاولي
ويكفي ان لنا فضاءا بالحب يجمعنا
تحياتي وفائق إحترامي
محمد حسن كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alexandrie.yoo7.com
فتحي عوض

فتحي عوض


عدد المساهمات : 114
نقاط : 189
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر   وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر Icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 3:47 am

استاذنا الالمعي محمد حسن كامل...
ونهم الراي السديد رايكم..ولكم عالى همة وسامق قمة...
استاذنا الكريم....
لا شك لدينا ان نهج البردة للامام البصيري كانت درة ادبية ووجدانية سامقة المعنى والمبنى...
وقد جاء المرحوم امير الشعراء احمد شوقي وعارضها..وقد وفقه الله عز وجل ..فاضاف للادب والشعر العربي درة أخرى...
البصيري رحمه الله كان شديد الوجدانية في بردته حتى لقد اتهمه كثيرون
بالسقوط فيها نحو الشرك..فيما تحمله بعض ابياتها من ( استنجاده )بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم...
اما المرحوم شوقي فقد نزع نحو ( العقلانية ) على نحو اشد من البصيري رحمه ربه...
نحن لا ننكر والله غناءنا واستفادتنا العالية جدا من كلا العلمين الشامخين...
وكم والله كان يشوقنا معارضة هذين العلمين الهائلين حتى تم لنا ذلك
بحمده تعالى في رمضان الفائت...ولنا في ذلك قصة سوف نسجلها باذن الله يوما...
وقد حاولنا فيها معارضة الشاعرين الكبيرين ..ولم ذلك سهلا ..معارضة البصيري وشوقي رحمها الله..
وحاولنا الجمع فيها بين الذهنية العالية والوجدانية السامية
دون الوقوع الى ما يمكن تفسيره شركا والعياذ بالله العظيم..حيث لا نشك ان المرحوم البصيري انما كان مسلم نقي تقي ( حسن النية )في
( عاطفيته )نحو الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم...
وان كنا اخي الكريم لنعتقد ان لقصيدتنا ما لها ..وذلك سوف يسجل
لها دون ريب..فان الكمال لله وحده..وان هنالك بعض ( الضرورات الشعرية) التي يمكن احتسابها ضد قصيدتنا...
الاستاذ المفكر الكبير جزاكم ربكم كل خير...
دوما تحيتي ومودتي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وهج البردة في معارضة نهج البردة / فتحي عوض جزء 1 يا والي القصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب :: الفئة الأولى :: الشعر الفصيح-
انتقل الى: