منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب ترحب بك عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل تفضل بالتسجيل هنا حتي تستطيع مشاركة كبار كتاب الوطن العربي والحوارالمباشرمعهم
نتمنى قضاء أمتع الآوقات بصحبتنا
مع تحيات إدارة إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب ترحب بك عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل تفضل بالتسجيل هنا حتي تستطيع مشاركة كبار كتاب الوطن العربي والحوارالمباشرمعهم
نتمنى قضاء أمتع الآوقات بصحبتنا
مع تحيات إدارة إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب

إتحاد الكتاب والمثقفين العرب منتديات ثقافية إجتماعية تضم خيرة أقلام الوطن العربي ومفكريه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اهداء الى الرفيق العزيز حامد الرعد‏‏ / د. لطفي الياسيني
النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 20, 2018 8:59 pm من طرف لطفي الياسيني

» تهنئة للطوائف المسيحية المحتفلة بعيد احد الشعانين غدا / د. لطفي الياسيني
النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالجمعة أبريل 07, 2017 11:29 pm من طرف لطفي الياسيني

» غموض البياض الأخير
النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 21, 2017 2:43 pm من طرف محمد الزهراوي أبو نوفل

» اليأس سم النجاح
النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2015 6:27 pm من طرف عبد الرحمن محمود

» الديمقراطية.. هل تناسبنا؟
النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2015 5:56 pm من طرف عبد الرحمن محمود

»  كلابيب الفشل وبراثن النجاح
النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 12:50 am من طرف عبد الرحمن محمود

» كلابيب الفشل وبراثن النجاح
النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 12:08 am من طرف عبد الرحمن محمود

» كتاب علم الساعة توضيح وبيان وتفسير مالم يفسر من القرآن مباشر دون احالة
النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 11:45 am من طرف عبدالرحمن المعلوي

» كتاب علم الساعة توضيح وبيان وتفسير مالم يفسر من القرآن مباشر دون احالة
النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 11:36 am من طرف عبدالرحمن المعلوي

» رواية من سيفوز في مباراة التنس مجزاه
النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2015 6:27 pm من طرف احب ان اكون مؤلفة


 

 النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟..

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معروف محمد آل جلول

معروف محمد آل جلول


عدد المساهمات : 20
نقاط : 31
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Empty
مُساهمةموضوع: النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟..   النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالجمعة أبريل 02, 2010 2:22 pm

النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟..

إهداء:إلى أخي محمد محمد حسن كامل
وأخي فتحي عوض
بمناسبة افتتاح هذا المشروع الحضاري..

ننطلق من بديهة أنّ "الفكر "هو ثمرة كلّ عقيدة .وهذه الثّمرة الثّقافية هي المكوِّن للإطار المرجعي الإيديولوجي ،والخلاصة أن "الإيديولوجيا" هي نتاج عقيدة..
فإذا كانت "العقيدة" هي المنطلق الأساسي ،والمؤطِّر القاعدي لكلّ فكر ،فإنّ اختلاف هذه العقائد يولّد الخلاف الفكري ،وما ينجرّ عنه من تناقضات آراء بتناقض العقائد.ومنهجنا الأصيل بسماحته ،وتفتّحه على الآخر ،فسح المجال واسعا للحوار بين بني البشر ،ولم يأذن بالجدل إلاّ :" بالّتي هي أحسن "فقط في كنف الخلاف العقيدي.وصيغة التّفضيل "أحسن" دلالة على مراعاة مشاعر الغير ،والإحجام عن استفزازه حتّى لاتأخذه "العزّة بالإثم"،ويتعصّب ويرفض الحقّ المعروض عليه،وكأنّ القرآن يريد مخاطبة العقل بالمنطق ،وحجّة الحق.
والتّصوّر الإسلامي واسع الفضاء ،يقبل كلّ ما توافق معه ،ويرفض فقط ما تعارض معه..

الغرب..من النّهضة إلى .."نظام عالمي جديد":

إنّ الغرب في بواكير نهضته الحديثة حدّد مساحة موقفه من معضلتين هامّتين وقفتا عائقين في سيره ،ومنعته من الرّيادة عصورا،وسلبته القيّادة .
.والسيّادة غريزة في الإنسان،ستبرّر بلوغ غاياتها كلّ الوسائل ما لم يضبطها ضابط..
ـ حاول أن يفهم أسرارأسباب تفوّق الحضارة العربية الإسلامية ،ليستدرك ما فاته من سيادة ،فأنشأ معاهد وأجهزة استشراق مختلفة قضت ردحا من الزّمن ـ غير قصيرـ في إطار التّفاعل الثّقافي ،تبحث عن هذه الأسرار عبر دراسة ،وترجمة التّراث الإسلامي ،فخلُصوا في بحوثهم إلى نتائج حقيقية ،ومرموقة ،تقف على الأسباب الفعلية للتّطوّر ..وأدركوا أنّ "القيم" هي الّتي تصنع أسباب الحضارة ،ومن قيم التّفوّق والصّدارة التّنظيمية :ذاتية وجماعية .
الذّاتية الّتي تبدأ بـ :"إقرأ".ومرادها طلب العلم.فالعلم يعلّم الانضباط ،والجدّ،والاجتهاد،والمثابرة،والبحث ،ومغالبة الوقت..ويدرج هذا فيما يصطلح عليه الآن بـ :"التّنمية والتّطوير الذّاتي".

ومن القيّم التّنظيمية الجماعية :احترام الآخر ،وحفظ حقوقه،وحسن معاملته،والاتّفاق مع الآخر على المبدأ الواحد لأجل حفظ استقامة السّير الجماعي،أي:"العقد الاجتماعي".
تركوا العبادة ،وأخذوا المعاملات،ويدرج هذا فيما ذكره القرآن الكريم في حق اليهود الذين يؤمنون ببعض الكتاب ،ويكفرون ببعضه..
وفي الضّفّة الأخرى ،عملوا على تقويض أركان الخلافة الإسلامية عبر ما يسمّى بـ "سلطة الخفاء" من عملاء مدسوسين بسبب سماحة ،وانفتاح الإسلام على الآخر ،وحفظ حرّيته ،وكرامته..

ـ تيقّظوا إلى نيّة أرباب كنائسهم في تكبيل العامّة ،والسيطرة على الخاصّة،وتشكيلهم لمركزية كنيسية تمنع صدور القرارات خارج دائرتها.،فأجمعوا على تجميد نشاطاتها نهائيا والكفر بها.فتحرّروا من "اللاهوت" نهائيا ،وأسّسوا حياتهم على العلم:"عبادة العلم".فانتقلوا من أسر إلى آخر..هذا العلم الّذي يصنع الحياة ،ويستخدم فيما بعد ،بعد تراكمات معرفية ،وما أثمر من منتوجات تكنولوجية في السّيطرة على الآخر،واصطلح عليه بـ "العلمانية"..والنّهج العلماني في حدّ ذاته "إيديولوجيا "،والفكر عموما لن يتجرّد من إيديولوجية ،حتى إن كان علما بحتا فهناك إيديولوجيا دعت إليه..
ثمّ انبهروا فيما حقّقوه بفعل هذا التّوجّه التّحرّري من كلّ قيود معيقة للتّطوّر ،واستعلوا ،وادّعو لأنفسهم "المركزية الغربية"،في مخابرها تُصنع القيم ثمّ يُعاد تصديرها إلى العالم .وانتهواـ عبر تراكمات ثقافية زاحفةـ إلى إعلان :"نظام عالمي جديد"..

وتيقّظ دارسو الثّقافة الغربية المعاصرة إلى" الهيمنة"التي انفردت بها الطّبقة النّافذة ،المسيطرة في العالم الغربي ذاته،وكيف تُسخّر "الوسائل التّكنولوجية الحديثة "في تكريسها ،وكيف تُصنع قيم الهيمنة ،وتسخِّرها كـ "وسائط ثقافية " لتدجين المواطن البسيط ،قصد التّحكّم في سيره،ورذوخه،وجعله مجرّد "مستهلك مقتني"..فوقفوا على وسائل معاصرة في استعباد الإنسان لأخيه الإنسان،وطالبوا بالتّحرّر هم أنفسهم من سيطرة الطّبقة النّافذة..
لنشهد فرار سابق من "هيمنة الكنيسة "إلى الارتماء في أحضان "الهيمنة السلطوية "..وسيظلون يبحثون عن "حرّية جديدة "ليقعوا في "هيمنة جديدة "..
حتّى كلمة "استعمار "تعتبر منتوجا غربيا ،نابعة منه ،وناشئة فيه،لاتوجد في قاموس التاريخ الإسلامي،لم توجد في الفكر العربي ولم يتداولها القدامى.الإسلام دعا إلى تحرير كلّ البشرية فكرا ووجدانا.
إنّ الاهتمام الغربي بالإيديولوجيا وإلغائها من قائمة النّقد بدعوى الموضوعية العلمانية هو في حدّ ذاته انتصار لإيديولوجية "العلمانية"التي تعني لا مذهب خارج العلم ..

لايملكون إطارا مرجعيا ثابتا غير تراثهم الأدبي والتاريخي..والبشري دائما لايخلو من نقائص..وهم في دراساتهم الثقافية المعاصرة يركّزون على الكيفية التي تصنع بها الثّقافة ،ثم توجّه إلى المتلقي..وهدفهم تحرير الإنسان من التّبعية والهيمنة..
وقد تشكّل النّقد الثّقافي عندهم من المعارِض ،والجماهيري ،ويتعرّض للمؤسسة الثقافية الرّسمية بالنّقد..ورفضهم للشمولية ،ودعوتهم إلى الخصوصية الثقافية هو :دعوة إلى عالم متعدد الأقطاب..

الفكر الإسلامي نظام عالمي صحيح دائم:
العرب يملكون مرجعية فكرية ثابتة مثّلها الإسلام..لذا يكتفون في دراساتهم الثّقافية بكشف العيوب الثقافية العالقة والمترسّبة في الذاكرة ..والهدف هو إعادة الثقافة إلى أصولها..

المتدبّر في المنهج الإسلامي يجده هو نفسه عين الموضوعية في كلّ مجالات الحياة..بحيث يلغي أهواء الذّات ،وتزكية النّفس على حساب المشروع الجماعي..
في ديننا الحنيف ،الله هو "المُهيمِن"،اسم من أسمائه الحسنى ،فلا هيمنة لأشياء ،ولا لأشخاص ،حينما يُحسَن تنفيذ منهجه القويم..
الإسلام نفسه منهج علمي كامل الصِّفات ،مُتكامل المجالات،مستقيم التّوجّه،خالٍ من التّناقض،يكفل حقّ الفرد والجماعة ،يُصلِح الذّات ،ويدعوها إلى التّوافق مع الجماعة ،من خلال صياغة قيم تحدّد مساحة التّوجّه الخاص والعام،ويربط كلّ ذلك بسرّ وجود الإنسان في الأرض،وعلاقته بالحياة ،وبالكون المُسخّر له.صالح لكلّ زمان ومكان ،والنّفس البشرية مطالبة بالخضوع له..

إنّ سرّ خلق الإنسان هو عبادة الله ،والتّحرّر الوجداني من كلّ مثبّطات الاستعباد البشري .وينثال عن هذه العبادة منهج راقٍ ،لا يسمو إليه منهج بشري مهما اعتقد النّاس فيه الكمال فهو ناقص..ووضع للإنسان المعالم الكبرى ،والرّوافد الصّغرى ،مادام يُحسِن تنفيذها فهو في تطوّر مستمرّ،ورقيٍّ دائمٍ ،والحضارة عبر التّاريخ الإسلامي شاهدة :متى أحسن فيها الإنسان تنفيذ هذه المبادئ ،تفوّق ،وصنع حياة.متى انحرف عن بعضها تشوّهت ثقافته ،وتقهقر ،وضعُف،وانحطّ..
لذا اهتدى بعض الدّارسين ،بعد بحث مستفيض ،إلى قناعة ثابتة ،هي أن هذا المنهج ما دام صالحا لكل زمان ومكان ،فهو منذ مجيئه ،يُعتبر:أوّل منهج حداثيٍّ متجدّد باستمرار ..عطاؤه مستمرٌّ إلى يوم الدّين..يواكب كلّ جديد ،ويدعو إلى الابتكار والتّجديد،شريطة خضوع الواقع بمعطياته لهذا المنهج في إطار "الأوامر والنّواهي الرّبانية".
ولمّا كان رسالة شاملة لكلّ أبناء البشريّة ،فقد جاز الاصطلاح عليه بـ "النّظام العالمي الصّحيح الدّائم".

المسلمون اليوم:

الغرب يتسامح مع الجالية المسلمة ،ويتسامح مع من اعتنق الإسلام من أبنائه ..وهم في توافد يومي ،بحجّة ظاهرها "حرّية الدّيانة" ،باطنها حاجته إلى تلك القيم العادلة ،المتسامحة ،المنتجة ،الفاعلة ،المحسنة التي تؤثِّر في سلوكات مجتمعاته فتزيده ألقا ،واستقرارا،وتقلّل من الانحرافات ،والآفات،والشّذوذ..
مشكلتنا ليست في قطاعات وأجهزة تسيّر شؤون المسلمين ،وتعتقد أنّ التّطوّر في اتّباع العلمانية بالمفهوم الغربي ،وما يلحقها من دلالة سلبية في محاربة من يتبنّى ما اقتنع به من منهج إسلامي صحيح بحجّة :الأصولية ..الظّلامية ..و..والإسلاموية..وابتكار مصطلحات تشتّت ولاتجمِّع،تُضعف ولاتُقوّي..المشكلة في اختلاف الآراء حول كيفية إرجاع الإسلام لاستئناف حياته الطبيعية بين المسلمين..وقناعتنا أن الإسلام لايعود إلاّ بالحوار الإقناعي لأجل محاولة فهمه كما ورد..دون إكراه شخص :"لاإكراه في الدّين".



نامعضلتفيمن تلبّس بثوب الثّقافة ،وبلغ شأوا بعيدا في التّخصّص العلمي ولاسيما العلوم الإنسانية ،ولم يدرك بعد الحقائق الإيجابية في الإسلام ليبلغ اليقين بأنّه المنهج الوحيد الصّالح لإسعاد البشرية بعدله ،ونزاهته،وطهارته،ونقاء منبعه..إنّه حتّى اليوم مازال المسلمون يعانون من "الشّرخ الثّقافي "كما وصفه عبد العزيز حمّودة في كتابه القيّم:"المرايا المقعّرة".الذي يدعو فيه إلى التّمسّك فقط بالأصول ،والمأثور الثّقافي العربي ،والاكتفاء بتراثه لأجل تحديث حياتنا،وإن كان بعض الدّارسين مهتمّ بتطوير نظرية "النّظم "لعبد القاهر الجرجاني لترتدي ثوب العصر،أو استلهام نظريات من صميم القرآن كما "المشهدية" ،فالإسلام دعا إلى الاستفادة من خير الغير ،ومنجزاته العلمية..من هنا لا مانع من الاستفادة من المناهج الغربية الحديثة في دراسة المضامين النصوصية العربية ..ثقافية وأدبية..
ولكنّ وقوف المسلمين بين "مدٍّ وجزرٍ"شرذمهم بين إيديولوجيات مختلفة ،لائكية ،إسلامية ،بكلّ أطيافها ومذاهبها ،ليبيرالية ،اشتراكية ..وصارت الأراضي الإسلامية ركح مسرح تمثّل فيه كل الاتجاهات والإيديولوجيات.ووقعوا في كلّ هذا بين من يريد استئناف حياة إسلامية صافية من كلّ دخيل ،وآخر يريد حياة علمانية ـ على نمط غربي ـ مجرّدة من كلّ غيب ،وهم "دعاة القطيعة مع الماضي".
ففي ظلّ هذا التّغالب الثّقافي يستحيل أن يتقدّم مجتمع خطوة واحدة إلى الأمام .سيظل كل طرف يعيق الآخر..وهذا يضعنا أمام حلٍّ لاثاني له:أن يقرّر كلّ المثقّفين نهجا واحدا إمّا إسلاما متفتّحا،خاليا من الأذى كما جاء بصفائه ،يحترم الآخر ،ويحفظ حقوقه، يستلهم قيم الصّمود والتّصدّي،ثمّ تنتشر العملية لتعمّ سلوكا كلّ أفراد المجتمع أو علمانية بحتة على النّمط الغربي ،ويعلنون "الذّوبان والانسلاخ النّهائي"..

والإسلام هو نفسه عين العلمانية ،لأن كلّ شيء فيه مؤسّس على علم ،ولكنّها علمانية في إطار العقيدة والعبادة..
إنّ التّصور الإسلامي واسع الفضاء ،لاتحدّه حدود إلاّ ما تناقض مع مسلّماته..
لذا يحاول النّقد الثّقافي الوقوف على القبحيات الثّقافة في الخطاب التي شوّهت ثقافتنا ،وعطّلت حياة المسلمين..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر أبودقة

عمر أبودقة


عدد المساهمات : 192
نقاط : 218
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟..   النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالجمعة أبريل 02, 2010 5:19 pm


ماشاء الله , تبارك الرحمن , وياعين كم من الصفاء والذكاء في الإستبصار الحاذق هذا .....
ولم يتسنى لي بعد دراسة هذه الأفكار التي طبعتها منذ قليل وإن شاء الله سيكون لي وقفة عندها , فإني أعتبرها شاملة لصيرورة النقد الثقافي .
ولابد لي من مراجعة خصائص التصور الإسلامي الذي كتبه مفكرينا العظام ثانية وهنا ذكرتني بذاكرتي التي ينبغي أن أحدثها دائما من ذلك النبع الصافي في التصور الإسلامي
ولم أنهي بعد كتبكم الأكثر من رائع الحب بين الهداية والضلال ,فمازلت أعيش معه لحظات من العمر لاتنسى
أحييك أيها الجليل بقدرك وأفتخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معروف محمد آل جلول

معروف محمد آل جلول


عدد المساهمات : 20
نقاط : 31
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟..   النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالجمعة أبريل 02, 2010 6:14 pm

أخي الحبيب ..عمر أبو دقّة..
سلام الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته..
سعيد جدا بوجودكم هنا..
وربما يكون لي حافزا كي أستقر معكم..
كان قد حدث منذ شهر نطاحا بين أخوين مختلفين في الرؤية والاتجاه..
فجئتهما من الآخر كما تقولون في المشرق العزيز علينا..
نعم أخي..
هو استشراف لما يمكن أن يصل إليه النقد الثقافي في النهاية..
إن شاء الله ..
سأهديك هذا الكتاب..
وأهديك بعض مقالاته هنا وهناك..
بالغ تقديري..
أما كتاب "الحب" فإنني أنتطر مقالكم حوله هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن كامل
رئيس إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
محمد حسن كامل


عدد المساهمات : 645
نقاط : 1180
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 67
الموقع : إتحاد الكتاب والمثقفين العرب

النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟..   النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالسبت أبريل 03, 2010 5:31 am

أخي الكاتب والمفكر والناقد الكبير/ معروف محمد آل جلول
موضوع رائع كعهدنا بك متشعب في اغوار جذور الثقافة والفكر والعقيدة والسلوك البشري ولاسيما وقد صبغت تكنولوجيا الاتصالات بين ارجاء العالم الوانا جديدة من التحدي لم تظهر علي الافق الثقافي من قبل والثقافة هوية إلاهية قبل ان تكن بشرية
ولعل منطق الاستقراء الحسي في عالم الادراك المنطقي يعتبر من اولي كليات المنهج العلمي للدراسة والتحليل والتعليل والغوص في بحار الفكر بحياد تام الامر الذي يضمن سلامة البحث واستقامة النتائج
وهذا المنهج الاستقرائي خير منهج للبشرية وقد استهل القرآن اول كلماته (اقرأ) والمفهوم هنا اوسع وادق من قراءة حروف لكلمات مسطورة بل هي قراءة مفتوحة لعلوم الكون كلها
الامر الذي يصل بنا ببساطة ومنطقية الي رب الوجود سبحانه وتعالي
ومن هذا المنطلق عكف العلماء والمفكرون علي هذا المنهج الاستقرائي الذي يهدي الينا كم هائل من مفكري الغرب الذين يعتنقون الاسلام
ولعل اعتناق المنهج العلمي القويم في اعتماد نقاط الاستدلال والثابتة والتي يعترف بها العالم جميعا كثوابت قياسية لا تحيد عنها لغة او يميل بدونها فكر واو لون او عرق
لقد انفقت البشرية عمرا طويلا وجهدا جهيد لوضع نقاط القياس للاستدلال والبحث
ورويدا رويدا تقترب اطراف الارض وتقترب الثقافات ولكنها لاتذوب بعضها في الاخر بل تحتفظ بحدود وتميز كلا عن الاخر
والعلم يقود البشرية برؤية وروية نحو الايمان بالله الواحد الاحد وحقيقة لاتنكرها العقول ان وراء هذا الكون الهٌ ورب يديره ويهيمن عليه
ومع تلك الحيثيات الايمانية نري الغرب يكابر ويستكبر ان تنبع تلك الثقافة الجامعة الشاملة من بوتقة الاسلام في الوقت نفسه يسعي الغرب لايجاد مذكرة للحوار الفكري فيما يُسمي بصراع الحضارات
ومما لاشك فيه ان الحضارة العربية والاسلامية قد ساهمت بجهد وبحظ وافر في دفع عجلة التقدم في العالم ولاينكر التاريخ البشري الاسس العلمية لنقاط القياس التي ارساها العرب والمسلمون الاوائل في عصر صدور الاسلام والعصور اللاحقة من الاموي والعباسي والاندلسي تلك العصور التي شهدت تلقيحا ثقافيا لم يشهده العالم من قبل
ومازال العالم الاسلامي معطاء للفكر الانساني بهبات فكرية وبشرية فذة في شتي المجالات ولكن مع إختلاف البيئة الامر الذي يجعلنا نطرح سؤالا للبحث والتنقيب....!!!!
لماذا تتفوق العقول العربية خارج الاوطان...؟
في انتظار تعليقاتكم
واكرر شكري الي المفكر والاديب والناقد الكبير اخي / معروف محمد آل جلول
محمد حسن كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alexandrie.yoo7.com
فتحي عوض

فتحي عوض


عدد المساهمات : 114
نقاط : 189
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟..   النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالسبت أبريل 03, 2010 10:15 am

الاخ الاستاذ الكبير معروف محمد ال جلول...
نبارك لكم اولا افتتاح هذه المنتديات التي نسال الله عز وجل
ان تكون رافدا من روافد ثقافتنا الاسلامية والعربية الواحدة..
والى المزيد من التقدم والازدهار...
نشكركم على الاهداء..وعلى مواضيعكم الفكرية والثقافية الثرية..
استاذنا الكبير...
لا يخفى عليكم ان المباديء النظريات..الايديولوجيات..تقاس بمدى
اهتمامها بالانسان..ومدى تقديمها له ..من منافع ومصالح ورعاية
وفي دراسة العلمانية الغربية على وجه الخصوص...فان الذين ينفذون الى جوهر وكنه الاشياء غير متوقفين عند القشور ومخترقين لها
لا بد وان يهالهم حجم الدمار الحقيقي الذي احدثته العلمانية الغربية في الانسان..
اما في ديارنا..فقد كانت في حقيقية الامر دكتاتوريات دموية
غاشمة ملطخة الايدي بالاستبداد والقهر وسفك الدماء...
وفي ديار امة اسلام فوالله ما كان لنا بها من حاجة قط..وقد اكرمنا الله عز وجل بعيقدة تحفظ امننا وتقدمنا واستقرارنا ومنافعنا ومصالحنا في الدنيا والاخرة سواء...
افما كان يجدر بهذه الامة اغتنام هذه العقيدة العملاقة في خير الدنيا والاخرة سواء...؟؟!!!!
الا تضمن لنا هذه العقيدة الجليلة كل امن وخير في الدنيا..؟؟!!!
ثم نموت الى اجل ما لنفيق على جنة عرضها السماوات والارض بإذن الله...؟؟؟!!!
فيها ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر...؟؟؟!!!
فأي تكريم هذا وأي تعظيم لانسان...؟؟؟!!!!!
ما الداعي اذن أخي الكريم لنتكر لعقيدة رب الارباب لصالح مباديء وعلمانيات جهل وجاهلية اقل ما يمكن القول فيها انها
لا تلبي جانبا من اشواق الانسان الروحية او المادية في الدنيا او الاخرة سواء...؟؟!!!!
وأكبر..وأنكى...ليحق فينا قول رب العزة عز وجل ( ومن اعرض عن
ذكري فأن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى.. قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا , قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى ...)
و ( من عصاني وهو يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني...)
ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم...
اخونا الاستاذ معروف..عرفه ربه يوم الروع الاكبر..تحية مودة
وتقديرا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معروف محمد آل جلول

معروف محمد آل جلول


عدد المساهمات : 20
نقاط : 31
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟..   النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 1:07 pm

محمد حسن كامل كتب:
أخي الكاتب والمفكر والناقد الكبير/ معروف محمد آل جلول
موضوع رائع كعهدنا بك متشعب في اغوار جذور الثقافة والفكر والعقيدة والسلوك البشري ولاسيما وقد صبغت تكنولوجيا الاتصالات بين ارجاء العالم الوانا جديدة من التحدي لم تظهر علي الافق الثقافي من قبل والثقافة هوية إلاهية قبل ان تكن بشرية
ولعل منطق الاستقراء الحسي في عالم الادراك المنطقي يعتبر من اولي كليات المنهج العلمي للدراسة والتحليل والتعليل والغوص في بحار الفكر بحياد تام الامر الذي يضمن سلامة البحث واستقامة النتائج
وهذا المنهج الاستقرائي خير منهج للبشرية وقد استهل القرآن اول كلماته (اقرأ) والمفهوم هنا اوسع وادق من قراءة حروف لكلمات مسطورة بل هي قراءة مفتوحة لعلوم الكون كلها
الامر الذي يصل بنا ببساطة ومنطقية الي رب الوجود سبحانه وتعالي
ومن هذا المنطلق عكف العلماء والمفكرون علي هذا المنهج الاستقرائي الذي يهدي الينا كم هائل من مفكري الغرب الذين يعتنقون الاسلام
ولعل اعتناق المنهج العلمي القويم في اعتماد نقاط الاستدلال والثابتة والتي يعترف بها العالم جميعا كثوابت قياسية لا تحيد عنها لغة او يميل بدونها فكر واو لون او عرق
لقد انفقت البشرية عمرا طويلا وجهدا جهيد لوضع نقاط القياس للاستدلال والبحث
ورويدا رويدا تقترب اطراف الارض وتقترب الثقافات ولكنها لاتذوب بعضها في الاخر بل تحتفظ بحدود وتميز كلا عن الاخر
والعلم يقود البشرية برؤية وروية نحو الايمان بالله الواحد الاحد وحقيقة لاتنكرها العقول ان وراء هذا الكون الهٌ ورب يديره ويهيمن عليه
ومع تلك الحيثيات الايمانية نري الغرب يكابر ويستكبر ان تنبع تلك الثقافة الجامعة الشاملة من بوتقة الاسلام في الوقت نفسه يسعي الغرب لايجاد مذكرة للحوار الفكري فيما يُسمي بصراع الحضارات
ومما لاشك فيه ان الحضارة العربية والاسلامية قد ساهمت بجهد وبحظ وافر في دفع عجلة التقدم في العالم ولاينكر التاريخ البشري الاسس العلمية لنقاط القياس التي ارساها العرب والمسلمون الاوائل في عصر صدور الاسلام والعصور اللاحقة من الاموي والعباسي والاندلسي تلك العصور التي شهدت تلقيحا ثقافيا لم يشهده العالم من قبل
ومازال العالم الاسلامي معطاء للفكر الانساني بهبات فكرية وبشرية فذة في شتي المجالات ولكن مع إختلاف البيئة الامر الذي يجعلنا نطرح سؤالا للبحث والتنقيب....!!!!
لماذا تتفوق العقول العربية خارج الاوطان...؟
في انتظار تعليقاتكم
واكرر شكري الي المفكر والاديب والناقد الكبير اخي / معروف محمد آل جلول
محمد حسن كامل

أستاذنا الكبير ..
محمد محمد حسن كامل..
شكرا على الإضافة القيمة التي غاصت في الاستقراء المنطقي الذي يكشف الحقائق العلمية بعد قناعات عقلية ..
لامفر من تداولها والاهتداء بهاإليها..
نعم أستاذي الكريم..
اعلن الغرب عبر أمريكا ،وفي إطار تمركزه حول ذاته ،ما يصطلح عليه بـ :"النظام العالمي الجديد"..
ولكنه لم يخضعها لمقاييس "القيم الإنسانية النبيلة "..
فأغرق العالم في الصراعات ،وساد الظلم ،وانتشر الفساد..
والإسلام بصفته:"المنهج الحداثي الأول المتجدد ..ذو العطاء المستمر ..
إلى يوم الدين.."
جاء بما أصطلح عليه بـ :"النظام العالمي الصحيح"..
لأنه يحتكم في إطار العلاقات الإنسانية إلى ..
القيم الإنسانية العادلة التي لايؤذى فيها بشر..
هذا هو الفارق..
شكرا مفكرنا الكبير..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معروف محمد آل جلول

معروف محمد آل جلول


عدد المساهمات : 20
نقاط : 31
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟..   النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟.. Icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 2:32 pm

ستبقى الإيديولوجية العالمية الوحيدة المتداولة بين بني البشر هي:
"القيم الإنسانية النبيلة"..
والإسلام حفظ كل هذه القيم للدلالة على أن المسلم راقي الفكر ،عليم بها ..
يبقى على الطرف الآخر أن يرتقي إلى مستوى هذه القيم ..وهم مستويات ودرجات فمنهم من يدركها تمام الإدراك ويعمل بها ..
فهذا يسهل التفاهم معه..
وغيره تبقى معاملته :"بالتي هي أحسن"..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النّقد الثّقافي..نظام عالمي ..جديد أم صحيح؟؟..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجزرة غزه الكبرى... فلم عالمي يجب ان يدخل مرحلة التنفيذ
» جدل بمصر حول الدعوة لتنقية "صحيح البخاري"
» نظام العبوديه العربي
» تصميم جديد للمنتديات
» قسما سنولد من جديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب :: الفئة الأولى :: منتدي الحوار العام-
انتقل الى: