المواضيع الأخيرة | » اهداء الى الرفيق العزيز حامد الرعد / د. لطفي الياسينيالثلاثاء فبراير 20, 2018 8:59 pm من طرف لطفي الياسيني » تهنئة للطوائف المسيحية المحتفلة بعيد احد الشعانين غدا / د. لطفي الياسينيالجمعة أبريل 07, 2017 11:29 pm من طرف لطفي الياسيني » غموض البياض الأخيرالثلاثاء فبراير 21, 2017 2:43 pm من طرف محمد الزهراوي أبو نوفل » اليأس سم النجاحالجمعة أكتوبر 02, 2015 6:27 pm من طرف عبد الرحمن محمود » الديمقراطية.. هل تناسبنا؟الجمعة أكتوبر 02, 2015 5:56 pm من طرف عبد الرحمن محمود » كلابيب الفشل وبراثن النجاحالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 12:50 am من طرف عبد الرحمن محمود » كلابيب الفشل وبراثن النجاحالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 12:08 am من طرف عبد الرحمن محمود » كتاب علم الساعة توضيح وبيان وتفسير مالم يفسر من القرآن مباشر دون احالةالخميس أغسطس 06, 2015 11:45 am من طرف عبدالرحمن المعلوي » كتاب علم الساعة توضيح وبيان وتفسير مالم يفسر من القرآن مباشر دون احالةالخميس أغسطس 06, 2015 11:36 am من طرف عبدالرحمن المعلوي » رواية من سيفوز في مباراة التنس مجزاه الثلاثاء يوليو 21, 2015 6:27 pm من طرف احب ان اكون مؤلفة |
| | الأفعى والحرباء | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د.عبد الغني حمدو
عدد المساهمات : 103 نقاط : 229 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 08/04/2010 العمر : 68
| موضوع: الأفعى والحرباء الإثنين يوليو 05, 2010 7:21 pm | |
| يفكر بعمق كبير , يخطو خطوات ثقيلة , يتمتم بكلمات غير مفهومة , تدل على منظر غريب مر أمام عينيه في تلك اللحظة, نعم كانت فكرة رائعة وعبقرية فذة وأسلوب للمقاومة عند تلك الحرباء!!!!!!!! لم تستطع الأفعى ابتلاعها , مع ماتملكه الأفعى من قوة وعبقرية في اقتناص فريستها ذكرتني بالغراب الذي علم ابن آدم عليه السلام , كيف يواري سوءة أخيه من غرابة الموقف للحرباء الأفعى تدور حولها تريد ابتلاعها لكن سلاح الحرباء كان الأقوى عود رفيع بطول خمسة سنتمترات وضعته في فمها بشكل عرضي من منتصفه ولفت ذيلها على ساق نبات أخضر ضعيف , تدور الأفعى حولها تفتح فمها لتبتلعها من الأمام تجد العود عائفا لعملية البلع . من الجانب لايسع فمها للفريسة , من الذيل ساق النبات الضعيف حاجزا دارت وحاولت مرات كثيرة , ولكن لم تحصل على فريستها . غضبت وذهبت عنها ,لتجد عدوا أقوى منها, فيقتلها في مكانها. ونجت الحرباء من الأفعى وقتلت الأفعى فأمّتي قد فقدت المعنى, لتنكس دون الحرباء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
| |
| | | محمد حسن كامل رئيس إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
عدد المساهمات : 645 نقاط : 1180 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 31/03/2010 العمر : 67 الموقع : إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
| موضوع: ثياب العروس للشرق الأوسط الجديد......!!! الثلاثاء يوليو 06, 2010 1:17 pm | |
| - د.عبد الغني حمدو كتب:
- يفكر بعمق كبير , يخطو خطوات ثقيلة , يتمتم بكلمات غير مفهومة , تدل على منظر غريب مر أمام عينيه في تلك اللحظة,
نعم كانت فكرة رائعة وعبقرية فذة وأسلوب للمقاومة عند تلك الحرباء!!!!!!!! لم تستطع الأفعى ابتلاعها , مع ماتملكه الأفعى من قوة وعبقرية في اقتناص فريستها ذكرتني بالغراب الذي علم ابن آدم عليه السلام , كيف يواري سوءة أخيه من غرابة الموقف للحرباء الأفعى تدور حولها تريد ابتلاعها لكن سلاح الحرباء كان الأقوى عود رفيع بطول خمسة سنتمترات وضعته في فمها بشكل عرضي من منتصفه ولفت ذيلها على ساق نبات أخضر ضعيف , تدور الأفعى حولها تفتح فمها لتبتلعها من الأمام تجد العود عائفا لعملية البلع . من الجانب لايسع فمها للفريسة , من الذيل ساق النبات الضعيف حاجزا دارت وحاولت مرات كثيرة , ولكن لم تحصل على فريستها . غضبت وذهبت عنها ,لتجد عدوا أقوى منها, فيقتلها في مكانها. ونجت الحرباء من الأفعى وقتلت الأفعى فأمّتي قد فقدت المعنى, لتنكس دون الحرباء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
الأستاذ الدكتور
عبد الغني حمدو
تشخيص رائع لحال الأمة والطامعين فيها , الكل يريد أن يفوز بأشلاء جسد تلك الأمة , إسقاط سياسي رائع يسجد سياسة العالم الجديد , وثياب الأمة الذي فصّلته (( أمريكا )) في عرس الشرق الأوسط الجديد. هذا المشهد العبقري الذي أثرته هنا يثير في النفس حرص وحكمة. أما الحرص على الأمة وأما الحكمة بترجمة المغزى من الصورة. تذكرت كتاب (( كليلة ودمنة )) للفليسوف الهندي الكبير ((بيدبا )) وهو أول كتاب تُرجم إلى اللغة العربية وترجمه لنا (( عبد الله بن المقفع)) وأخذ عنه الفرنسي ((لافونتن)) نفس الفكرة للحديث عن الحكمة على ألسن الطيروالبهائم خشية السلطان . وارى اننا في عصرالخطاب إلى البهائم فهل تعي معنى الرسالة......!!! تحياتي وفائق إحترامي محمد حسن كامل
| |
| | | سعيد نويضي
عدد المساهمات : 84 نقاط : 130 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/05/2010
| موضوع: رد: الأفعى والحرباء الخميس يوليو 08, 2010 5:40 am | |
| - د.عبد الغني حمدو كتب:
- يفكر بعمق كبير , يخطو خطوات ثقيلة , يتمتم بكلمات غير مفهومة , تدل على منظر غريب مر أمام عينيه في تلك اللحظة,
نعم كانت فكرة رائعة وعبقرية فذة وأسلوب للمقاومة عند تلك الحرباء!!!!!!!! لم تستطع الأفعى ابتلاعها , مع ماتملكه الأفعى من قوة وعبقرية في اقتناص فريستها ذكرتني بالغراب الذي علم ابن آدم عليه السلام , كيف يواري سوءة أخيه من غرابة الموقف للحرباء الأفعى تدور حولها تريد ابتلاعها لكن سلاح الحرباء كان الأقوى عود رفيع بطول خمسة سنتمترات وضعته في فمها بشكل عرضي من منتصفه ولفت ذيلها على ساق نبات أخضر ضعيف , تدور الأفعى حولها تفتح فمها لتبتلعها من الأمام تجد العود عائفا لعملية البلع . من الجانب لايسع فمها للفريسة , من الذيل ساق النبات الضعيف حاجزا دارت وحاولت مرات كثيرة , ولكن لم تحصل على فريستها . غضبت وذهبت عنها ,لتجد عدوا أقوى منها, فيقتلها في مكانها. ونجت الحرباء من الأفعى وقتلت الأفعى فأمّتي قد فقدت المعنى, لتنكس دون الحرباء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
بسم الله الرحمن الرحيم...
سلام الله على الأديب الفاضل عبد الغني حمدو....
الواقع أن الحق جل و علا جعل من الطبيعة و من مخلوقاتها نقطة بداية لكي يتعلم الإنسان من المخلوقات استراتيجية الدفاع عن نفسه و محيطه و عرضه و أرضه من الغزاة العاتيين و من الاعتداء الغير مشروع من طرف البعض على البعض الآخر...
فسبحان رب العالمين كيف أرس الغراب لكي يمد الإنسان بحل لمشكلة لم يستطع فكره و لا عقله أن يجد حلا لها ...فالحقيقة كانت أول خبرة يخزنها العقل البشري كتجربة تجعل من الطبيعة و من خارج العقل البشري مصدرا للمعرفة...و من تم أصبحت مصادر المعرفة موزعة بين التجربة العقلية و بين التجربة الطبيعية...و في القصيصة الجميلة ذات المغزى العميق في مواجهة من هو أكبر قوة و أضخم حجما...فليست العبرة في القوة في الكم و لكن في الكيف...كيف يستعمل الكائن ما لديه من قوة و من ذكاء و من استراتيجية كيف يحول بين الفناء المحتم و بين البقاء على قيد الحياة دون المساس بأذى الآخر...فالحرباء لم تكن ترغب في الاعتداء على الأفعى...لأن منطق الطبيعة أنه لا يتم الاعتداء على من هو أقوى بل يتم ما يمكن تسميته "بالاعتداء من أجل البقاء" على من هو أضعف...و بالتالي لن نجد في العلاقات الطبيعية فأر يعتدي على فيل...لأن تناسب القوى غير متكافئ...و ذاك ما وقع بين الحرباء و الأفعى...فهكذا جعل الله رزق بعض في فناء البعض الآخر...لكن هذا قانون الطبيعة الحيوانية...لكن ماذا عن قانون الطبيعة البشرية أو الإنسانية...فقد شرع لهم غير ذلك...لكي لا يكون الاعتداء من أجل البقاء كما هو حال الطبيعة الحيوانية...لكن الإنسان عندما تشبه بالحيوان مارس ما يمارسه الحيوان من اعتداء على جنسه دون وجه حق...لا لشيء سوى لكي يحافظ على البقاء كما يفعل الحيوان...
فلو حاولنا تفكيك رموز القصيصة لوجدنا أن الأفعى و هي أخطبوط العالم "العولمة" التي تحاول أن تبتلع كل ما حولها ليكون في خدمتها و أن يصب ما لديها في جوفها أو صدرها و هي ممثلة بالشركات الكبرى العالمية المتعددة الجنسيات و التي لا تراعي إلا مصلحتها قبل مصلحة غيرها تحاول جاهدة أن تمتص كل ما من شأنه أن يغديها و يقويها...لأن طبيعة الحياة الخالية من القيم الإنسانية و التي لا تعرف إلا قيم السوق و المقصود بالسوق السوق الغابوية التي تشكل فيها القوة الفيصل في تحديد البقاء لمن و الفناء لمن...دون مراعاة لا الشرائع السماوية و لا الاجتهادات المنطقية في تحديد الحق من الباطل...
قصيصة رائعة صيغت بلغة فنية تجعلنا نتعلم من مخلوقات الله جل و علا لنقوي وجودنا بالاستعانة مما علمنا رب العالمين من أنفسنا...و الكل بفضل من الله جل و علا...
لك التحية و التقدير... | |
| | | د.عبد الغني حمدو
عدد المساهمات : 103 نقاط : 229 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 08/04/2010 العمر : 68
| موضوع: رد: الأفعى والحرباء الخميس يوليو 08, 2010 4:55 pm | |
| الأستاذ الأديب والعزيز سعيد نويضي المحترم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرورك هذا جميل جدا وكلماتك التي كتبتها هي اكليل ورد جميل أعلقه على صدري تحية لك وأضيف كلمات قليلة أعطانا الله تعالى العقل والإيمان الصحيح والطبيعة من حولنا فهل بقي لنا من حجة بعد ذلك لكي نكون عزلا لاندافع عن أنفسنا ولانحافظ على نعم الله؟
| |
| | | عمر أبودقة
عدد المساهمات : 192 نقاط : 218 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: الأفعى والحرباء الخميس يوليو 08, 2010 5:17 pm | |
| الأخ الفاضل الدكتور عبد الغني حمدوا المحترم قصة قرأتها مرات ومرات , وأحتار حقاً ان أكتب كل ماخطر ببالي , لكني سأنتقي فكرةبسيطة , فمااراه في الحرباء من دهاء ماكر أجده في مفهوم سياسي معروف يسلكه من أتقن فن الكذب والمكر في ملون لاشكل له لاطعم لا مذاق ولا رائحة !!! أين نقطة بداية ونهاية لدائرة !!!. لك الشكر وللأديب الملهم سعيد نويضي المحترم لتحليله العميق . | |
| | | | الأفعى والحرباء | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |