منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب ترحب بك عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل تفضل بالتسجيل هنا حتي تستطيع مشاركة كبار كتاب الوطن العربي والحوارالمباشرمعهم
نتمنى قضاء أمتع الآوقات بصحبتنا
مع تحيات إدارة إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب ترحب بك عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل تفضل بالتسجيل هنا حتي تستطيع مشاركة كبار كتاب الوطن العربي والحوارالمباشرمعهم
نتمنى قضاء أمتع الآوقات بصحبتنا
مع تحيات إدارة إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب

إتحاد الكتاب والمثقفين العرب منتديات ثقافية إجتماعية تضم خيرة أقلام الوطن العربي ومفكريه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اهداء الى الرفيق العزيز حامد الرعد‏‏ / د. لطفي الياسيني
حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990   وأسئلتي المشروعه Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 20, 2018 8:59 pm من طرف لطفي الياسيني

» تهنئة للطوائف المسيحية المحتفلة بعيد احد الشعانين غدا / د. لطفي الياسيني
حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990   وأسئلتي المشروعه Icon_minitimeالجمعة أبريل 07, 2017 11:29 pm من طرف لطفي الياسيني

» غموض البياض الأخير
حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990   وأسئلتي المشروعه Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 21, 2017 2:43 pm من طرف محمد الزهراوي أبو نوفل

» اليأس سم النجاح
حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990   وأسئلتي المشروعه Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2015 6:27 pm من طرف عبد الرحمن محمود

» الديمقراطية.. هل تناسبنا؟
حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990   وأسئلتي المشروعه Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2015 5:56 pm من طرف عبد الرحمن محمود

»  كلابيب الفشل وبراثن النجاح
حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990   وأسئلتي المشروعه Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 12:50 am من طرف عبد الرحمن محمود

» كلابيب الفشل وبراثن النجاح
حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990   وأسئلتي المشروعه Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 12:08 am من طرف عبد الرحمن محمود

» كتاب علم الساعة توضيح وبيان وتفسير مالم يفسر من القرآن مباشر دون احالة
حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990   وأسئلتي المشروعه Icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 11:45 am من طرف عبدالرحمن المعلوي

» كتاب علم الساعة توضيح وبيان وتفسير مالم يفسر من القرآن مباشر دون احالة
حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990   وأسئلتي المشروعه Icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 11:36 am من طرف عبدالرحمن المعلوي

» رواية من سيفوز في مباراة التنس مجزاه
حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990   وأسئلتي المشروعه Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2015 6:27 pm من طرف احب ان اكون مؤلفة


 

 حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990 وأسئلتي المشروعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهندس هشام نجار

مهندس هشام نجار


عدد المساهمات : 276
نقاط : 479
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 81
الموقع : usa

حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990   وأسئلتي المشروعه Empty
مُساهمةموضوع: حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990 وأسئلتي المشروعه   حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990   وأسئلتي المشروعه Icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 7:02 pm


الرحله رقم 999
وأسئلتي المشروعه

اعزائي القراء
عندما شرعت بكتابة هذا التحقيق، كان قد مضى على كارثة الطائره المصريه المنكوبه رقم 990 ثمان سنوات بالتمام والكمال (كان ذلك عام ٢٠٠٩)التقارير النهائيه اعلنت من قبل المحققين الأمريكين ولكن هذا التحقيق لم يضع نهاية للقناعات.
أعيد عليكم ايها الإخوه والأخوات قصة هذه الطائره المنكوبه بإيجاز مع أسئله مشروعه دون إتهام لأحد, وليس القصد من ذلك هو قصة هذه الطائره فحسب بل مدى وثوق الأمه العربيه بمصداقية التقارير التي تخصنا ونترك للأخرين فرضها علينا...
"تعلن مصر للطيران عن موعد اقلاع رحلتها رقم 990 والمتوجهة بمشيئة الله الى القاهره, على الساده الركاب التأكد من ربط الأحزمه واتباع ارشادات السلامه"...
الإخوه والأخوات... كان هذا هو النداء الروتيني للإستعداد للطيران. حاله الطقس جيده مع لسعات خريفية بارده والشعب الأمريكي سيستقبل إحتفالات الهالاوين بعد عدة ساعات، كل شيئ يوحي بالهدوء بمطار جون كنيدي في نيويورك ليلة الواحد والثلاثين من أوكتوبر عام 1999 الطائره المصريه المتوجه الى القاهره في تلك الليله والقادمه من لوس انجلس كانت في حاله جاهزيه تامه وعلى وشك الإقلاع. في الساعه 1:17 صباحآ طلب برج المراقبه من كابتن الطائره محمد الحبشي اخذ موقعه على المدرج رقم R22 ليكون على اهبة الإستعداد للإقلاع. في الساعه: 1.19 صباحآ دارت عجلات الطائره وبعد حوالي الدقيقه فارقت عجلاتها سطح المدرج مغادرة نيويورك فوق المحيط الأطلسي متوجه الى القاهره.
كان على متن الطائره والتي كانت من طراز بوينغ 767 مئتان وثلاث ركاب إضافة إلى اربعة عشر فردآ يشكلون الطاقم. هذه الطائره لم تكن من الجيل القديم فعمرها لايتعدى العشر سنوات كما ان سجل صيانتها كان ممتازآ, قاد هذه الرحله الكابتن محمد الحبشي وساعده كل من الطيارعادل انور والطيار جمال البطوطي والمسؤوله عن الطاقم الكابتن آمال السيد.
من سجل طيران الرحله تبين مايلي:زود برج المراقبه الكابتن بسلوك الممر الجوي زولو اتلانتيك بدلآ من نورث اتلانتيك وهو الممر الجوي الطبيعي للطيران التجاري فوق الأطلسي... في الساعه 1:35 اي بعد خمسة عشره دقيقه من الإقلاع وصلت الطائره الى إرتفاع FL330... في الساعه 1:40 اي بعد عشرين دقيقه طيران مازالت الطائره تواصل الصعود الى الإرتفاع المطلوب... في الساعه 1:47 طلب برج المراقبه تغيير تردد الإتصال الى تردد آخر قصد منه تحسين الإتصال... في الساعه 1:49 تقريبآ إستلم مساعد الطيار جمال البطوطي القياده بعد ان غادر الكابتن مقصورة القياده إلى دورة المياه استهل مساعد الطيار عمله بالإعتماد على الله قائلآ توكلت على الله... في حوالي الساعه M1:50 تم فصل الطيار الآلي وتغيرت زاوية المصعدين المتحكمتين بالأجنحه بشكل طفيف قادت الطائره باتجاه الهبوط ثم كرر مساعد الطيار مقولته توكلت على الله وبعد ذلك بدأت الطائره بالإنحدار في الساعه 1:50 وثمان ثواني وصلت سرعة الطائره إنحدارآ إلى %86 من سرعة الصوت... في الساعه 1:50 وسته وثلاثون ثانيه إنقطع الإتصال مع برج المراقبه ثم انحدرت الطائره الى الإرتفاع 16000 قدم قاطعة مسافة عموديه قدرها 17000 قدم في 44 ثانيه فقط ثم عادت صعودآ الى ارتفاع 24000 قدم قبل ان تهبط ثانية لتستقر في المحيط الأطلسى ويتناثر حطامها على دائره قطرها اكثر من 500 مترآ.
نتائج التحقيق:
هذا المعلومات من جهتين امريكيتين قامتا بالتحقيق الأولى تعرف بـ NTSB الخاصه بالسلامه والتي اصدرت تقريرها بعد عامين من الحادث والثانيه تعرف بـ ECAA والتابعه لهيئة الطيران الأوربي. اصدرت الجهة الأولى تقريرها بتاريخ21 مارس/ آذار 2002 ذكرت فيه ان إحتمال سبب الكارثه يعود إلى خطأ فني تسبب فيه مساعد الطيار وذلك بتزويد جهاز التحكم معطيات خاطئه.
الجهة الثانيه ذكرت في تقريرها انها تستبعد نظريه المؤامره وان الكارثه سببها خلل ميكانيكي واستشهدت على ذلك بحوادث مشابهة لطائره مكسيكيه عام 2000 واخرى امريكيه عام 2001، كما ان المحققين لا يمكنهم الجزم بان مساعد الطيار حاول تلافي الإصطدام بجسم غير معروف مر قرب الطائره ولايمكن التآكد من ذلك حيث ان الجهات الرسميه الأمريكيه رفضت الكشف عن العيارات في راداراتها كما رفضت الكشف عن اي معطيات أخرى.
نظريات أخرى:
نظريه تقول ان الطائره مرت فوق منطقه عسكريه دون ترتيبات اوليه وتنسيق مسبق مما احدث تداخلآ في إشارات البث. نظريه أخرى وهي التي لقيت رواجآ ومتعة لدى المطلع الغربي ركزت على نظريه الإنتحار والإرهاب معتمدين على ناطق فدرالي لم يكشف عن إسمه ركز على ان مساعد الطيار نطق قبل إنحدار الطائره بعبارة: (لقد إتخذت قراري واضع مصيري بيد الله) ولكن في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 1999 اشارت وكالة الأسوشيتد برس إلى ان العباره التي نطق بها مساعد الطيار لم تكن في حقيقة الأمر مسجله وإنما هي ترجمه خاطئه لعبارة: توكلت على الله.
روج الإعلام الغربي نقلا عن ناطق لم يكشف عن أسمه كالعاده ان مساعد الطيار نطق بعبارة توكلت على الله اكثر من عشر مرات لإعطاء نظرية الإنتحار برأيهم قوه دفع كبيره لدى جمهور غربي لايفقه معناها, روجت جريدة SUNDAY TIMES اللندنيه لنظرية الإنتحار مشيرة الى ان مساعد الطيارجمال البطوطي كان طيارآ حربيآ في حرب عام 1973 مع إسرائيل وانه كان محبطآ من خلال ماشاهده في هذه الحرب.
إنتقادات لنتائج التحقيق:
جاءت اول الإنتقادات من الحكومه المصريه والهيئه المصريه للطيران ودافعتا عن سلوك وخبرة طياريها رافضة بشكل قاطع نظرية الإنتحار والتي روج لها التقرير النهائي وتلقفها الإعلام الغربي ضاربآ عرض الحائط بكل الإحتمالات الجديه الأخرى وذكرت الحكومه المصريه في معرض ردها ان العقيده والسلوك القويم لمساعد الطيارجمال البطوطي يمثلان رادعآ لمثل هذا الفعل، خاصة وانه قد قاد معه الى هذا المصير216 بريئآ فهل هناك مجنون بإمكانه تصديق ذلك ؟
اما الخبراء المصريين فقد شككوا بنظرية الروافع والتي تتحكم باتجاهات الطائره، واثبتوا ان هذه الروافع كانت في حالة إنفصال وليست في حالة ترابط مع آلية الحركه. نظرية المؤامره كانت سائده في الإعلام المصري وخاصة ان ثلاث وثلاثون خبيرآ عسكريآ مصريآ بتقنيات عاليه كانوا من ضمن ركاب الطائره.
الإعلام المصري:
صحيفة الأهرام المصريه اشارت الى مساعد الطيار برمز شهيد قبل إسمه.. صحيفة الشعب عنونت صفحتها الأولى بعبارة: الهدف الأمريكي هو إخفاء الحقيقه وراء تسترها بتوجيه اللوم للطيار المصري، واتهمت الموساد ووكالة المخابرات المركزيه الأمريكيه بتدبير الحادث.. صحيفة الجمهوريه والمصور ركزت على ان سبب سقوط الطائره قذيفه موجهة من المنطقه العسكريه والتي مرت فوقها الطائره اما عائلة المرحوم البطوطي فقد اشادت بسمو اخلاقه الإسلاميه وعلاقاته المتميزه مع اهله ومعارفه وخبرته الواسعه في الطيران.
أسئلتي المشروعه:
الإخوه والأخوات، انا لست طيارآ ولست مهندس طيران لكي اضع اجوبه دقيقه لقصة هذه الطائره المنكوبه، ولكن كوني مهندسآ ميكانيكيآ فان ذلك يشجعني على وضع اسئله فنيه وسلوكيه مشروعه اود ويود القارئ سماع اجوبتها من اهل الإختصاص:
لماذا اعطي الطيار تعليمات بسلوك الممر الجوي زولو اتلانتيك بدلآ من نورث اتلانتيك وهل هذا الأمر مألوف ؟
لماذا بدل تردد الإرسال الى تردد آخر ؟ علمآ بانه لايوجد ظروف إستثنائيه يتطلب ذلك.
كيف يغادر الطيار كابينة القياده الى دورة المياه ولم يمض على الطيران دقائق معدوده ؟ وهل لايستطيع طائر مخضرم ان يصبر دقيقتين حتى يعتدل مسار الطائره ؟ إذا كان مساعد الطيار المرحوم جمال البطوطي قد قرر الإنتحار فماذا سيحصل لقراره اذا بقي الطيار على مقعده ولم يذهب الى دورة المياه, هل يعدل عن قرار الإنتحار وهل القرار الخطير بالإنتحار يعتمد على الحظ فقط ؟
ثقافة المرحوم جمال البطوطي عربيه اسلاميه ترفض الإنتحار وهذا الأمر يجهله المحققون، كما انه لا توجد ثقافه امميه اخرى تحض على الإنتحار واخذ مئات ابرياء الى نفس الطريق ؟
لا يوجد منتحر مسلم يعتمد على الله في انتحاره لأن اصل الفعل غير شرعي.
كيف يترجم امريكي لم يكشف عن اسمه كلمتين عربيتين فقط هما توكلت على الله لهما ترجمه سهله وموافقه بالإنجليزيه هي RELY ON GOD مستعملآ جمله طويله ومعقده لاتفي بالغرض إطلاقآ وهل إستعان سيادته بمترجم عربي معتمد؟ ما اسم هذا المترجم ؟
لماذ سحب التعبير الإنجليزي المعقد والموحي بالإنتحار بعد ان إنتشر إعلاميآ ؟
المسلم يقول عبارة توكلت على الله في مناسبات لاتقل عن خمس مرات يوميآ ولم ينتحر واحد منهم ؟
الأمن القومي يقتضي عدم حشر ثلاث وثلاثين خبيرآ متميزآ في رحله جويه واحده فمن خطط لذلك ؟
التقارير الرسميه الصادره عن المأساة فيها تناقض واضح، فكيف يعقل بعد عامين من التحقيق لا يتم الإتفاق على اسس واضحه.
لماذا تستخف جريدة SUNDAY TIMES بقرائها لتخبرهم بان مساعد الطيار جمال البطوطي كان محبطآ من مشاركته في حرب 1973 اي بعد مضي ستة وعشرون عامآ على انقضاء هذه الحرب ؟ علمآ بانه خاض اقسى التجارب النفسيه قبل ان يتحول الى الطيران المدني.
علماء في الطيران يقولون انه اصبح بالإمكان شل كومبيوتر الطائره من الأرض وقطع الإتصال معها وتوجيهها بالطريقه التي يريدونها فهل يمكن ان تكون الطائره خضعت لمثل هذه التقنيه ؟
ما سر ارتفاع الطائره الى منسوب 25000 قدم بعد ان هوت الى ارتفاع 14000 قدم ؟ هل قام الطيار ومساعده بتصحيح الوضع الخارج عن سيطرتهما يدويآ ونجحوا الى حد ما ولكن خرجت السيطره من يدهما مرة ثانيه لعوامل مجهوله ؟
اخوتي هذه هي اسئلتي المشروعه آملآ ان يجيبنا عليها خبير عربي مع دعواتي بالرحمه للضحايا الأبرياء.
[/b][/b][/size][/color][/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدث في مثل هذا الشهر...الرحله رقم 990 وأسئلتي المشروعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب :: الفئة الأولى :: منتدي المهندس / هشام نجار-
انتقل الى: