القصيدة | موضوعها | وظيفتها |
1ً : كلّما مرّ علي الطول
تأتين ببالي
وإذا مرت بي الغابات
ناديت تعالي
وتمسّكت بأعصابي
تمسّكت بأطراف سؤالي
وتغنيت لكي تأتي ص 6، 7 )
القصيدة = 26 سطر | التذكر والحنين والبكاء على الحبيبة
موضوع الحب والغزل | إضفاء الشعرية في الرواية وكسر رتابة السرد |
2 : إن قلت إني نسيتك فاضحكي
أو قلت إني ما عشقتك فاضحكي (ص 10)
| الغزل والتغني بحب المرأة | |
3: ومررت حول البيت لا حباً
بألوان الجدار
بل ربما كي تسألي
من الذي جاء بك الآن ؟ (ص 11 )
القصيدة = 9 أسطر
| الوقوف على ديار الحبيبة | التواصل مع السنة التقليدية |
4 : للشمس صوت في النهار * * فلتسألي عنه المساء
وصل تأبــطه اعتذار * * ما عاد يغريه اللقاء (ص12)
قصيدة عمودية من بيتين
| علاقة الإنسان بالطبيعة | التماهي مع الطبيعة |
5 : لم تزل قربي وإن كانت بعيداً راحلةٌ
لم تزل فرشاتها والعطر
مازال ورود المغسلة وشظايا صور مستبسلة
كلما حدقت تدعونا إلى أن أكتب شيئا(ص28،29،30)
القصيدة = 24 سطراً | التذكر والوفاء والحنين إلى الماضي | الوفاء للزوجة |
6 : الساعة في يده اليمنى
تخفي أحزانا أصغرها
أكبر من أكبر مأساة
كبلاد ضيع آخرها (ص 49)
القصيدة = 8 أسطر | حزن الإنسان على فشلة في الحب | توكيد على حضور الأنا الغنائيّ |
7 : تمشي على وجهي خطوط الأمس
تقرأ في عيون العابرين وأنتقي
صور العذاب (ص 52 )
القصيدة = 18 سطر | التعبير عن الحزن وعمق الأسى بفقدان الحبيب والشكوى | كسر رتابة السرد وتكثيف الشعرية |
8: تتباهى هذه الليلة
في نصف قمر
وببحرين من الليل
وبحر من شجر
وبنورين
بياض الخد في الوجه
ومن نصف قمر (ص62 ، 63 )
القصيدة = 27 سطر | تغزل الشاعر بنيفرا وبجمالها الطاغي | |
9ً : مدت ذراعيها
فأطبقت الشفاه على الشفاه (ص 64 )
القصيدة = 5 أسطر
| غزل إباحي وحب حسي | تقوية المناخ الشعري |
10: سأراك غداً
وتقول غداً
ويمد القلب إليك يداً (ص 65)
القصيدة = 15 سطر
| اللقاء بين الحبيب والحبيبة والتلهف لرؤيتها | هذه القصيدة على لسان نيفرا لتوسيع دائرة الشعر وأفقها |
11 : ها هو المقهى
صباح الخير
فنجان من القهوة
أحلى ما يكون (ص 67)
القصيدة = 3 أسطر | وصف المكان وحميميته | |
12 : وهدى تقول إنني من العصر القديم
فلن أكون
يوما وحيد جمالها
وتظن بي كل الظنون (ص 89)
القصيدة = 6 أسطر | العلاقة الوجدانية بين الرجل والمرأة | على لسان سلامة الجفالي
توسيع دائرة الشعرية |
13 : الأرض ضيقة
وواسعة مرايا القلب
فاختلطي بماء الروحي
تتنبه الكروم على الشفاه (ص 99)
القصيدة = 33 سطر | غزل إباحي واعترافات | تكثيف شعري وغنائية الأنا والخروج من إيقاع السرد |
14: في هذه الغابات حيث النهر طوقها سوار
حيث الأزهار كالأفعى تحاصرها الجبال
ولتفر من وجه الشمال
وتذوب في صدر الجنوب (ص109)
القصيدة = 7 أسطر | وصف الطبيعة | كسر إيقاع السرد |
15 : فادخل الحانة تلق
مدن الصيف التي تألفها منذ الصغر
واخلع المعطف يكفيك الذي تحمل في صدرك
من هم ثقيل كالحجر
حينما تذكر أحوال العرب
هاهو النادل حياك في صبح عربي واحتجب (110،111ص)
القصيدة = عشر أسطر | صورة العربي المغترب
وصف هموم المغترب | تعويض عن قلة الأحداث |
16 : تركت لي جسدا من ورق حيناً
وغابت بالجسد
ذاك من يتقد الحرف على صرته
إن جاء ..
ناداه مدد (ص 138)
القصيدة = 15 سطر | غزل إباحي شبيه بغزل أبي نواس | |
17 : أسلمت أوروبا لأوروبا
وقاومت ارتداد الحزن في شفتي
أطلقت السؤال
لأخلص التاريخ مما ألصقوا في ثوبه (ص 153،
154، 155)
القصيدة = 45 سطراً
| تقوية الأنا الغنائية وواقع الإنسان العربي والصراعات بين الأديان والارتداد الفكري | قصيدة ذات بعد سياسي |
18: كنت لي بعدا وكنت الملتقى ** وشبابا رق حين ائتلقا
وبراءات أراها سبحت ** حين أهديت إليها الغرقا
(ص 159)
القصيدة = بيتان عموديان | الغزل في الحبيبة | |
19 : هارب منها ومن غاباتها * * ومن الحسن الذي فاض عليا
هارب من أمسها من غدها * * ومن الذكر وما تصنع فيــا
(ص 164 ، 165)
القصيدة = 9 أبيات | حنين وذكرى وتعلق بالحبيبة | |
20 : سأراك في صنعا
لنعيد جدولة السواعد
لا تعر وجها توضأ بالمحن (ص 168)
القصيدة = 13 سطر | أمل في رؤية الحبيبة | |
21 : سقط الفن هنيئا لكم بسقوط الفن أو بالانحدار (ص 193)
القصيدة = 3 أبيات
22 : ضممتها بتعطش وبعنفوان
وكأنّ نهديها بصدري يصرخان
رفقا بنا ( ص194)
القصيدة = 3 أسطر | تصوير رداءة الفن التشكيلي | نقد الواقع |
23 : شاعرٌ مر من هنا
مر لا بد أن يعود
صوته دفقة السنا والرياحين والورود (ص203)
القصيدة = 9 أسطر | صورة الشاعر الراحل | |