منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب ترحب بك عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل تفضل بالتسجيل هنا حتي تستطيع مشاركة كبار كتاب الوطن العربي والحوارالمباشرمعهم
نتمنى قضاء أمتع الآوقات بصحبتنا
مع تحيات إدارة إتحاد الكتاب والمثقفين العرب

منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب

إتحاد الكتاب والمثقفين العرب منتديات ثقافية إجتماعية تضم خيرة أقلام الوطن العربي ومفكريه
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تطوان!.. الحَمامَة البَيْضاء
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 5:46 am من طرف محمد الزهراوي أبو نوفل

» هل اغتصاب النساء مشرع بالاسلام
الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 6:44 pm من طرف انطون سابا

» الله يعطينا خير عبساتك
الخميس سبتمبر 25, 2014 9:49 am من طرف انطون سابا

» الهجرة الى اين؟
الخميس سبتمبر 18, 2014 7:39 am من طرف محمد الجبري

» قَصيدَة اللّيل
الخميس سبتمبر 11, 2014 5:47 pm من طرف محمد الزهراوي أبو نوفل

» الصّوْت والصّدى
الخميس سبتمبر 11, 2014 5:39 pm من طرف محمد الزهراوي أبو نوفل

» أحْوالُ الغائِب
الخميس سبتمبر 11, 2014 5:02 pm من طرف محمد الزهراوي أبو نوفل

» النّهْر اللاّيُسَمّى
الخميس سبتمبر 11, 2014 4:38 pm من طرف محمد الزهراوي أبو نوفل

» أُسْطورَة النّسْر
الأربعاء سبتمبر 03, 2014 5:41 am من طرف محمد الزهراوي أبو نوفل

» عَلى جسْر الرّاين
الأربعاء سبتمبر 03, 2014 4:59 am من طرف محمد الزهراوي أبو نوفل

شاطر | 
 

 حكم وأمثال شعريه قديمة(في أطار التعريف)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد عبد المجيد



عدد المساهمات: 101
نقاط: 199
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 02/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال شعريه قديمة(في أطار التعريف)   الإثنين سبتمبر 20, 2010 3:08 am

تعجز الكلمات.. بل اللغات ..

عن التعبير

عن عمق الشكر الذي يطال عنان السماء

بفكر وثقافة الأخت الفاضلة

أم شهد

منك نتعلم الجديد .. ونفهم ما غمض علينا

ونستنير بالتفسير المستنير لحكم وأمثال

هي تراث جزء لايتجزء من ضمير أمتنا

شكرا لك

دمتي بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم شهد
مشرفة قسم المرأة


عدد المساهمات: 275
نقاط: 371
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 13/06/2010
العمر: 46

مُساهمةموضوع: حكم وأمثال شعريه قديمة(في أطار التعريف)   الأحد يوليو 11, 2010 9:17 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحكم والأمثال:

المثل:

من قولنا هذا مثل الشيء ومِثله، كما تقول شَبهه، وشِبهه، لأن الأصل فيه التشبيه. وللعرب أمثال جيدة خلفوها لنا تدل على عقليتهم، أكثر مما يدل عليها الشعر والقصص، ولعل سبب ذلك يعود إلى أن المثل يوافق مزاجهم العقلي. وهو النظر الجزئي الموضعي لا الكلي الشامل. والمثل لا يستدعي إحاطة بالعلم أو شؤون الحياة ، وللمثل مورد ومضرب .
فمورد المثل هو القصة أو الحادثة التي ورد فيه. ومضربه هو الحالة التي يستخدم فيها.

الحكمة:
هي لون من النثر وهي خلاصة نظر معمق إلى الحياة، وما يضطرب فيها من ظواهر، تصدر عن ذوي التجارب الخصبة والعقول الراجحة والأفكار النيرة.. وقائلها حكيم ينظر إلى الأمور نظرة شاملة ويحللها تحليلا دقيقا، ثم يصدر في شأنها حكما يظل سائرا مذكورا يعلق بالأذهان والقلوب. فيجري على الألسن عبر العصور والأزمان لأن الناس يجدون في هذه الحكم هداية وإرشادا وتوجيها إلى ما يعينهم على الفلاح في حياتهم.

خصائص الأمثال و الحكم :

تمتاز الأمثال بالإيجاز وجمال الصياغة، وقوة التأثير، ولا يُلتزمُ أن يكونَ المثلُ صحيح المنحى فقد يَشتهر مثلٌ لا يصح معناه في كل وقت، ولكنْ صادفَ ظرفاً شهيراً فاشتُهر به، ولما كانت الأمثال نتاج الناس جميعاً فقد جمعتِ الصحيح وغيرَ الصحيح، ولا كذلك الحكمة، فإن الحكمة وليدةُ عقل متميز ذي ارتفاع فلا بدّ أن تكون صادقة في كل الأحوال.

نماذج:
1- إنك لا تجني من الشوك العنب.
2- إن كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا .
3- العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه الملامة.
4- من شابه أباه فما ظلم.
5- مصائب قوم عند قوم فوائد.

بعض الامثال والمناسبات التي تضرب بها


جزاءه جزاء سنمار:

يضرب لمن يحسن في عمله فيكافأ بالاساءة اليه.


رجع بخفي حنين:
يضرب هذا المثل في الرجوع بالخيبة والفشل.


انك لا تجني من الشوك العنب:
يضرب لمن يرجو المعروف في غير اهله
او لمن يعمل الشر وينتظر من ورائه الخير.


بعض الحكم وما تدعو إليه


مصارع الرجال تحت بروق الطمع:
فيها دعوة الي القناعة فأن الطمع يقتل صاحبه.


رب ملوم لا ذنب له:
دعوة الي التحقق من الامر قبل توجيه اللوم للبريء.


أدب المرء خير من ذهبه:
معناها ان قيمة الانسان بأدبه لا بماله.


من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء:
معناها (فمن استعان بقوم غير صالحين لم يفلح في عمله ويكون مثله كمثل من يقف الماء في حلقه ، فلا يجد سبيلا الي ازالة غصته).فهي تدعو الي حسن اختيار الاعوان.


كيف تكتب الأمثال :


الأمثال : هي جملة قيلت في مناسبة خاصة ، ثم صارت- لما فيها من حكمة- تذكر في كل مناسبة مشابهة . ولكي تصير الجملة مثلاً فلابد من اشتمالها علي:


أ/الإيجاز
ب/حسن التشبيه.
ج/ إصابة المعني
د/ حسن الكناية .


مثل:
( قَبْلَ الرِّمَاءِ تُملأُ الكَنائِنُ)
معناه:
قبل أن تخرج للصيد فعليك أن تملأ حافظات السهام بالسهام ( الكنائن جمع كنانة) ويُقال : للانسان يودُّ القيام بأمر لم يستَعِدَّ له، كالطالب يودُّ النجاح دون مذاكرة

حكم العرب القديمه و اشعار العرب القديمة
مقتطفات شعرية جميلة لعدة شعراء فيها حكم و أمثال و تجارب ..


1. غير مجد في ملتي و اعتقادي نوح باك و لا ترنم شاد

2. لا تنه عن خلق و تأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم

3. إذا لم تخش عاقبة الليالي و لم تستح فاصنع ما تشاء

4. السيف أصدق أنباء من الكتب في حده الحد بين الجد و اللعب

5. إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذي تعاتبه

6. على قدر أهل العزم تأتي العزائم و تأتي على قدر الكرام المكارم

7. لأستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر

8. لا تحسب العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق

9. ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب

10. لا تحسبن المجد تمراً أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

11. إن أخاك الحق من يسعى معك و من يضر نفسه لينفعك

12. إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن برأي نصيح أو نصيحة حازم

13. من لم تفده عبراً أيامه كان العمى أولى به من الهدى

14. و إنما المرء حديث بعده فكن حديثاً حسناً لمن يرى

15. و آفة العقل الهوى فمن علا على هواه عقله فقد نجا

16. ليس ارتحالك في كسب الغنى سفراً لكن مقامك في ضد هو السفر

17. شهدت بأن وعد الله حق و أن النار مثوى الكافرينا

18. لله در الحسد ما أعدله بدأ بصاحبه فقتله

19. لا تمدحن امرأً حتى تجربه و لا تذمه من غير تجريب

20. لكل شيء إذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان

21. هي الأمور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته أزمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حكم وأمثال شعريه قديمة(في أطار التعريف)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إتحاد الكُتاب والمثقفين العرب ::  :: -